شباب وتعليم

بحث التحضيرات الجارية لافتتاح قسم اللغة الروسية بجامعة دمشق

بحث رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد عامر المارديني مع الوزير المفوض في السفارة الروسية بدمشق فلاديمير جيلتوف التحضيرات الجارية لافتتاح قسم اللغة الروسية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة دمشق.
وأوضح المارديني أن منظومة التعليم العالي في سورية متطورة وتضع أولوية توسيع الاختصاصات في الجامعات وفق متطلبات سوق العمل وحاجته إلى كوادر وخريجين جدد.
ولفت إلى تجربة الجامعة في إحداث أقسام لتعليم آداب اللغات كالألمانية والاسبانية واليابانية وغيرها ونجاح مخرجاتها مؤكدا أن القسم المزمع إحداثه سيكون مكونا رئيسيا من مكونات كلية الآداب والعلوم الإنسانية لاسيما أن معهد اللغات في الجامعة يشهد إقبالا على تعلم اللغة الروسية ويتلقى طلبات من عدة جهات لتعليم كوادرها.
وأشار رئيس الجامعة إلى أهمية تنمية العلاقات مع الجانب الروسي في هذا المجال بما يمكن من إطلاق العمل في هذا القسم بأسرع وقت ممكن علما أن هذه الخطوة متأخرة قياسا على مستوى العلاقات التي تجمع الشعبين الصديقين.
بدوره لفت جيلتوف إلى رغبة روسيا الاتحادية في نشر اللغة والثقافة الروسية في العالم وأهمية وضع رؤية شاملة لاحتياجات القسم وآفاق تطويره وتوفير الكوادر التدريسية اللازمة.
واعتبر الوزير الروسي المفوض أن المرحلة الأولى تتطلب الاعتماد على السوريين الدارسين في الجامعات والمعاهد الروسية والجالية الروسية المقيمة في دمشق ولاسيما أن هذه المرحلة تحتاج إلى تعاون بين الطالب والأستاذ الأمر الذي لا يوفره أغلب الأساتذة الروس لعدم إجادتهم اللغة العربية.
حضر الاجتماع نواب رئيس الجامعة وعميدا كلية الآداب ومعهد اللغات في الجامعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى