تحقيقات

السوريات في مصر ” سبايا”

قال تقرير نشره موقع مصري أن اللاجئات السوريات في مصر يعاملن معاملة ” السبايا”.
وجاء في التقرير الذي نشره موقع " النهار" المصري : " فى كل مسجد ينادي المنادي : أي اخ مسلم عايز يتزوج من فتاة سورية يجب ان يحضر فورا .. المهر عدة جنيهات .. والعروس عذراء لم يمسسها انس ولا جان".
وتابع "كل المطلوب ان توفر لها مسكن ومأكل وملبس وضرورات الحياة ..هكذا اصبحت حرائر سوريا سبايا".
واضاف "هذه الفضيحة وثقها المجلس القومي للمرأة حيث ارسل خطابين إلى اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية (المصري)، والمستشار أحمد مكي وزير العدل (المصري)، طلب خلالهما مساندة الوزارتين لوقف ظاهرة زواج المصريين من اللاجئات السوريات، وعدم استغلال ظروفهنّ المعيشية السيئة، مما يعد اتجارا بالبشر وانتهاكا لحقوق الإنسان".
ونقل الموقع عن السفيرة ميرفت التلاوي رئيس المجلس أن الاتحاد العالمي للمرأة المصرية بأوروبا تقدم بمذكرة إلى الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية، وطالب خلالها بالتدخل الفورى لوقف زواج السوريات الموجودات كضيوف بمصر من الشباب المصرى مقابل 500 جنيه للزوجة.
وتابعت أن هذه الظاهرة منتشرة بمدن 6 أكتوبر، والقاهرة الجديدة، والعاشر من رمضان، ومحافظات الإسكندرية، والدقهلية، والغربية، وقنا، و أن عدد هذه الزيجات بلغ 12 ألف حالة زواج خلال عام واحد.
الجدير بالذكر أن المجلس القومي للمرأة سبق وأعلن عن رفضه وإدانته الشديدين لظاهرة زواج اللاجئات السوريات من المصريين منذ أن نزحت العائلات السورية إلى مصر كلاجئين، مؤكداً أن ذلك السلوك يمثل اتجارا بالبشر ويعد اعتداء على قيم وحقوق الإنسان وتعارضا مع المواثيق الدولية، على حد تعبير الموقع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى