ثقافة وفن

عادل إمام.. يحاول أن يبرر ما قاله عن حماس والشارع العربي بعد فتوى إهدار دمه

اعترض الفنان عادل إمام على فتوى إهدار دمه التي أعلنتها الجماعة السلفية للدعوة والقتال الجزائرية “تنظيم القاعدة في بلاد المغرب العربي”، معتبرا أن تلك الفتاوى لا يمكن أن تؤثر في موقفه الواضح والصريح من القضايا العربية ودعمه لحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولة
كان زعيم الجماعة "أبو مصعب عبد الودود" أهدر دم الفنان المصري بسبب انتقاده لحركة حماس وللمظاهرات التي خرجت في الشارع العربي تندد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة, وقال عبد الودود -في بيان ذكرته مواقع إلكترونية-: "في ظل هذا المصاب الجلل الذي تعيشه أرض الرباط في غزة يحلو لبعض المشركين والكفار الاستهزاء بدم الشهداء من الأطفال والنساء والمرابطين في سبيل الله، وقد فعلها المرتد الكافر عادل إمام وقد استحق هدر دمه".
من جانبه، قال إمام، لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ)، إنه لم يهاجم حركة حماس، وكل ما تم تداوله نقلا عنه خلال الأيام الماضية محض افتراء, وأضاف أنه تحدث عن موقف جماعة الإخوان المسلمين، وليس حماس التي يعتبرها حركة مقاومة مشروعة، رغم أنه يرفض موقفها الداعم لانشقاق الصف الفلسطيني، وقال معلناً: "لا أقبل أن يزايد أيّ شخص في وطنيتي وعروبتي".
أكد عادل إمام أنه ليس ضد التظاهر في الشارع العربي والعالمي للتضامن مع غزة؛ لأن "المظاهرات رأي الشارع، لكنه يرفض الفرقة العربية"، مؤكدا أنه بعد انهيار الاتحاد السوفيتي كقطب عالميّ ثان لم يعد هناك قطب ينافس أمريكا إلا الشارع الذي بات مؤثرا بقوة في السياسات الدولية.
أعلن الفنان المصري أنه لا يخشى فتاوى إهدار الدم؛ لأنه تعرض للكثير منها في حياته، معتبرا أن اللجوء لتلك الأساليب مرفوض، وأن الأجدى منه البحث عن حلول للأزمة القائمة التي ينتج عنها يوميا مزيد من الشهداء, مشيراً إلى أن "البعض يجلس في أماكن فخمة مكيفة، بينما الشعب الفلسطيني لا يجد مكانا يلجأ إليه في ظل القصف المتواصل من إسرائيل القوة الغاشمة التي لا تعترف بقرارات عربية أو دولية"، منددا بالوضع "الحنجوري" العربي.
وصفت مواقع إسلامية في الجزائر والمغرب وفرنسا عادل إمام بـ "الزنديق والكافر والمرتد" على خلفية اتهامه لحركة حماس بالتسبب فيما يتعرض له سكان قطاع غزة واستهزائه بالشعوب العربية التي خرجت للتظاهر مناصرة لهم".
كان عادل إمام انتقد -في تصريحات سابقة لصحيفة "المصري اليوم"- المظاهرات، وشعارات بالروح بالدم نفديك يا فلسطين، وإضراب التجار في مصر، ووقف السوق تضامنا مع الفلسطينيين, وقال: "أعتقد أن هذه الأفعال تفيد إسرائيل أكثر مما تضرها؛ لأننا نخرب اقتصاد بلادنا", وفي سياق متصل تعجب عادل من تصريحات مرشد الإخوان، مهدي عاكف، الذي يحمل القيادات المصرية ما يحدث في إسرائيل، ويقول: إن النصر قادم لا ريب فيه، وقال: "أرى أن هذا الموقف غريب وغير واضح".

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. أن حقيقة الأمر بأن فنان بحجم نجومية عادل امام أذا كان قد تحدث بمتل هذا الأستخفاف عن المقاومة أو قام بتحميلها المسؤولية كما فعل بعض من الأغبياء والذين فقدوا كل أحساس بالوطنية والشعور بالأخاء العربي فأعتقد بأنه أخطأ بذلك كثيرا وجعلني أعتقد حقا بأنه بعيد في أفلامه عن شخصيته الحقيقيةوهذا يعني بأن وطنيته وقوميته اللتي يشعرني فيها دوما في أفلامه هي مجرد تمثيل لاأكثر

زر الذهاب إلى الأعلى