شباب وتعليم

وزير التعليم العالي: الأولوية في المشافي العامة تقديم الرعاية للمريض من الشرائح الفقيرة

اطلع وزير التعليم العالي الدكتور محمد يحيى معلا على واقع الخدمات الصحية التي يقدمها مشفى المواساة خلال جولة له أمس على أقسام المشفى حيث استمع إلى ملاحظات عدد من المرضى على الخدمات الطبية المقدمة.
وفي اجتماع له ضم مجلس ادارة المشفى ورؤساء الشعب والأقسام نوه وزير التعليم العالي بجهود العاملين بمشفى المواساة على ما يقدمونه من خدمات صحية لكل شرائح المجتمع خاصة ان هذه الخدمات تقدم مجانا وهو أمر مهم للكثير من المواطنين مؤكدا ان الاولوية هي لتقديم الخدمات والرعاية الصحية الكاملة التي يحتاجها المرضى بجوانبها العلاجية والإنسانية والأخلاقية.

وأشار الوزير معلا إلى أن ما تقوم به المشافي الحكومية والجامعية بصورة أساسية من خدمات صحية للمجتمع يدعو إلى الفخر حيث تستقطب هذه المشافي المرضى من كل الفئات والشرائح الاجتماعية نظرا لكونها تضم كفاءات علمية متميزة وكوادر طبية على درجة عالية من المهنية لافتا إلى أن الجزء الأهم من عمل هذه المشافي هو القيام بواجبها تجاه محدودي الدخل والفقراء.

ونبه الوزير معلا الى بعض نقاط الضعف في آلية عمل المشافي ولاسيما تلك المتعلقة بالجانب التعليمي والتدريبي المتمثل بعدم المراقبة الكافية على دوام طلاب الدراسات العليا وغياب التنسيق ما بين الكلية وادارة المشفى ما يؤدي الى ضياع خدمات هؤلاء الشباب وينعكس سلبا على المرضى مطالبا إدارة المشفى بحل جذري لهذا الأمر وفصل أي طالب لا يلتزم بالدوام وفي الوقت نفسه تقدير جهود الطلبة المتميزين والملتزمين بدوامهم ومكافاتهم لتحملهم مسؤولياتهم الكاملة العلمية والطبية والوطنية.

كما أكد وزير التعليم ضرورة وضع ضوابط لعمل كل المشافي العامة والجامعية بما يطور عملها ويحقق أهدافها العلمية والصحية مشيرا إلى أهمية إيجاد آلية للتعاون والتنسيق بين وزارتي التعليم والصحة فيما يلبي الاحتياجات الصحية لجميع المواطنين انطلاقا من أن التعاون والتكامل بين جهود الجميع هو هدف اساسي للنجاح ولاسيما في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها سورية.

وتم خلال الاجتماع طرح العديد من القضايا والمشكلات التي تعيق عمل المشفى بعضها مستجد وآني ناجم عن الظروف الراهنة إضافة إلى خطة واستراتيجية عمل المشفى على المدى القريب والبعيد بما يسهم بالارتقاء بالأداء العلمي والطبي.

حضر الاجتماع معاون وزير التعليم الدكتور نزار الضاهر ورئيس جامعة دمشق الدكتور محمد عامر المارديني ومدير مشفى المواساة الدكتور سمير العنزاوي ومدير المشافي بالوزارة ومدير صحة دمشق.

يشار إلى أن مشفى المواساة يدرب في كل عام ما بين 550 600 طالب دراسات عليا من سورية ودول عربية اخرى ويقدم لهم السكن الطلابي والطبابة واللباس والطعام وخدمات الإقامة الأخرى الضرورية وتم تنظيم الإشراف عليهم بصدور القانون الموحد للمشافي الجامعية رقم 8 لعام 2010.

ويستفيد المشفى من رسائل تخرج الطلاب التي يقدمونها على شكل أبحاث علمية بمختلف المجالات وعددها لا يقل عن 60 إلى 70 بحثا بمختلف المجالات يعدها الطالب للحصول على شهادة الدراسات العليا وينظر في نتائجها لتحسين الأداء وتغيير أساليب وطرق العمل وتطوير العلاج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى