سياسية

مندوب بريطانيا في الامم المتحدة: من المقرر التصويت على قرار حول سورية يوم الاربعاء

اعلن مارك ليال غرانت مندوب بريطانيا الدائم لدى الامم المتحدة يوم الاثنين 16 تموز انه تقرر اجراء التصويت في مجلس الامن الدولي على مشروع قرار حول الاجراءات لوقف العنف في سورية يوم الاربعاء القادم.
وقال غرانت: "حددنا موعد اجراء التصويت مساء الاربعاء، ولكن اذا تطلب الامر مشاورات اضافية، فاننا على استعداد لاجرائها".

وتجدر الاشارة الى ان مجلس الامن الدولي ينظر حاليا في مشروعين للقرار بشأن سورية، أولهما قدمته روسيا ينص على تمديد تفويض بعثة المراقبين الدوليين لفترة 3 اشهر. اما المشروع الثاني الذي قدمته الدول الغربية، فيقضي بتمديد فترة عمل المراقبين لمدة 45 يوما فقط، مع منح مهلة 10 ايام للحكومة السورية لكي توقف اعمال العنف وتسحب القوات من المناطق السكنية. وفي حال عدم التزام دمشق بهذا المطلب يقضي المشروع الغربي بفرض عقوبات تحت الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة الذي يسمح باستخدام القوة العسكرية.

وقال المندوب البريطاني في هذا الصدد ان الاغلبية الساحقة من اعضاء مجلس الامن تؤيد المشروع الغربي، لكن "روسيا والصين كالسابق تعارضان قرارا تحت الفصل السابع، بيد انه عندما يوجه اليهما السؤال "لماذا؟"، لا تستطيعان ان تقدما حججا مقنعة".

من جانبه انتقد فيتالي تشوركين المندوب الروسي الدائم لدى الامم المتحدة ما جاء على لسان نظيره البريطاني، قائلا ان "في مجلس الامن كثيرا من الاشخاص الذين يتفهمون موقفنا. وقد فسرنا بالتفصيل دوافع خطواتنا، ولماذا لا يفهمها المندوب البريطاني، فان هذا هو لغز بالنسبة الي".

وفي هذا السياق قال رامي نخلة العضو في المجلس الوطني السوري المعارض في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان "الغرب يضع الملف السوري تحت الفصل السابع، وروسيا تكرر انها لا تريد اي شيء تحت الفصل السابع"، مما يعني ان "المجتمع الدولي بكامله اقتنع بانه ليس هناك اي حل للملف السوري وليس هناك اي مجال للتفاوض مع النظام السوري، إلا اذا كان بوثيقة ملزمة تحت الفصل السابع"، مضيفا ان "روسيا تحرج نفسها وتستقطب اعداء الشعب السوري" حسب تعبيره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى