ثقافة وفن

نجوم سوريا يغيبون عن دراما بلادهم في رمضان.. ويعيشون اختيار القاهرة أو الاكتفاء بالفرجة

في جو مشحون بالتوتر تهدده التفجيرات بين الدقيقة والأخرى.. تعيش دمشق.. بينما فضل فنانوها الذين الابتعاد عنها، إما بتصوير الأعمال خارج البلاد مثل “أبو جانتي2″, و”صبايا4”, أو الإقامة في بلد عربي قريب دون
المشاركة في أي عمل حتى تهدأ الأوضاع, فيما تبدو مشاركة فنانين سوريين في الدراما المصرية واضحة بقوة هذا العام, مكتفين بالأعمال المصرية بعيداً عن دراما بلادهم في ظل ظروف حرجة ووضع إنتاجي صعب.

تيم الحسن وضيق الوقت

الفنان السوري تيم حسن من أبرز الغائبين عن الدراما السورية هذا العام, حيث اعتذر عن بطولة "ياسمين عتيق" في سوريا, ليتفرغ لبطولة المسلسل المصري "الصقر شاهين", الذي تناقلت وسائل إعلام أخبار منع الرقابة المصرية تسويقه وعرضه في رمضان المقبل, ليؤكد حسن في تصريحات خاصة لـ mbc.net أن غيابه عن الدراما السورية لم يكن بسبب الأحداث التي تشهدها بلاده وإنما بسبب ضيق الوقت. لينفي الأخبار عن منع عرض الصقر شاهين ويصفها بالشائعات الكاذبة, مؤكداً أن العمل سيعرض في رمضان
اعتزال باسل خياط وباسم ياخور

وفي زمن الثورات تتصاعد الشائعات بشكل كبير وتتوسع, حيث تناقلت وسائل إعلامية اعتزال الفنان السوري باسل خياط الفن بسبب الأحداث الدامية التي تمر بها سوريا, لينفي خياط تلك الشائعات على الفور ويؤكد أنه موجود في دبي ليس هرباً من الأحداث وإنما لاستكمال دورات تدريبية في مجال الإخراج, كما طالت شائعات الاعتزال الفنان باسم ياخور لتدعي أنه قرر اعتزال الفن لينفي الأخبار جملة وتفصيلاً.
غياب مصطفى الخاني
Image

من جهة أخرى, لن يطل الفنان مصطفى الخاني خلال دراما رمضان 2012 بأي عمل, وعن رأيه فى تأثير الأحداث في سوريا على غياب الفنانين عن دراما بلادهم يقول الخاني لـ mbc.net "غيابي عن دراما 2012 لم يكن بسبب الأحداث وإنما بسبب ظروف فنية بحتة , فمنذ سنوات كنت حريصا على أن تتوافر الشروط الفنية والإنتاجية الجيدة في العمل الذي أشارك فيه , وبما أنني ومنذ بدايتي لا أشارك بأكثر من عمل واحد في السنة , فهذا العام أيضا اخترت المشاركة في مسلسل واحد وهو رابعة العدوية , ولكن شاءت الظروف ألا يكون جاهزا للعرض في الموسم الرمضاني الحالي".

واعتبر الخاني أن عدد الفنانين السوريين الذين غابوا عن دراما بلادهم لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة, وبالتالي لا يمكن أن نتكلم عن هذا الغياب كحالة غياب جماعية ، ولكل منهم أسبابه الخاصة, ففي كل عام نشهد حالات غياب فردية لبعض الفنانين، مؤكداً أن مشاركة فنانين سوريين في الدراما المصرية لم تكن لأسباب سياسية , لأن هذا كان يحدث قبل بدء الأزمة, فبالعودة للسنوات الماضية نلحظ اكتفاء فنانين سوريين بالمشاركة في الدراما المصرية دون المشاركة في الدراما السورية.

يار صبري فى دبي

وتسجل الدراما السورية هذا العام غياب العديد من الفنانات مثل الفنانة يارا صبري،التي دعمت الثورة السورية منذ بدايتها, وخاصة من خلال مساهمتها في نشر أسماء المعتقلين على صفحتها الخاصة على موقع "فيسبوك", ما أدى لتعرضها إلى ضغوط دفعتها للسفر مع زوجها وأولادها للإقامة في دبي, لتغيب كلياً عن الساحة الدرامية هذا العام.

سوزان نجم الدين ضيفة شرف

وفي سياق آخر, فضّلت الفنانة سوزان نجم الدين عدم المشاركة في الدراما السورية هذا العام فيما عدا إطلالتها كضيفة شرف في مسلسل "أيام الدراسة" الذي يقوم ببطولته خريجون جدد، حيث أتت من مكان إقامتها الحالي مع أسرتها في الولايات المتحدة الأمريكية لتصوير مشاهدها القليلة في دمشق، ثم سافرت من جديد، بينما تعاقدت على بطولة المسلسل المصري "باب الخلق".

العظمة صامتا

فيما يغيب الفنان ياسر العظمة أبرز نجم كوميدي سوري على الإطلاق ، حيث لن يشهد هذا الموسم جزء جديد من مسلسله الكوميدي النقدى الشهير "مرايا"، العظمة الذي لايحبّذ إجراء اللقاءات الصحفية على الإطلاق، التزم الصمت الكامل أيضاً حيال الأحداث التي تجري في سوريا.

وفي الوقت الذي يهجر فيه فنانون سوريون بلادهم خوفاً على سلامتهم ومصالحهم، جاء فنانون عرب من بلدانهم ليشاركوا بالدراما السورية ضاربين عرض الحائط بأخبار القتل اليومية ، حيث تتألق الفنانة الجزائرية أمل بوشوشة بعملين سوريين الأول بعنوان" زمن البرغوت" والثاني بعنوان "ساعات الجمر", كما يشارك الفنان المصري أحمد زاهر في المسلسل الاجتماعي "بنات العيلة" للمخرجة رشا شربتجي, فيما يطل الفنان اللبناني ربيع الأسمر بالعمل الكوميدي "أوراق بنفسجية" الذي يسلط الضوء على الأحداث في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى