ثقافة وفن

21 حزيران عيداً للموسيقى العالمي .. فما علاقته بـ “الرحباني” ؟؟

الواحد والعشرين من حزيران .. موعد ثابت لتنظيم احتفاليات واسعة وضخمة بعيد الموسيقى والذي بات المنتسبون إليه من دول العالم يتعدّى المائة ..
في لبنان .. يعتبر موعد ثابت للاحتفال سنوياً ومنذ 31 عاماً بذكرى رحيل أحد كبار الفنانين المبدعين , ذكرى الفنان الكبير والمبدع "عاصي الرحباني" ، يا لها من مصادفة قدرية راقية ما بين فن هو اللغة الأسمى والأوضح بين الشعوب ، وفنان مبتكر أطلق مع شقيقه الفنان الأستاذ "منصور" ، والرائعة السيدة "فيروز"حالة نغمية غنائية مدهشة.
عيد للموسيقى .. أطلقته فرنسا قبل 17 عاماً من بيروت وعبرها وفيها مع مبرر واحد يتعلق بالنمط التعددي في لبنان والذي إنعكس غنىً على الصعيد الاجتماعي والصورة النموذجية عنه , لقد اختارت باريس لبنان مكاناً لأكبر احتفاليات يمكن تصورها في العالم ، بشكل يشمل معظم المناطق اللبنانية دونما استثناء ، وفي المؤتمر الصحفي الذي دعت إليه السفارة الفرنسية ( في زيتونة باي ) مؤخراً بحضور سفراء غربيين وممثلين عن سفارات أخرى ، أعلنت عن الأنماط الموسيقية اللاتينية التي سيتم الاهتمام بها في الدورة الـ 17 للعيد ، مع التأكيد على خصوصية لبنان في دعم ورعاية هذه المبادرة المهمة ، وهو السبب الذي جعل اختياره مكاناً ملائماً للاحتفاليات ، أمراً صائباً مائة في المائة.
وكم هو رائع حلول ذكرى غياب الكبير "عاصي الرحباني" في الموعد نفسه , هذا الفنان الذي أسس خصوصية للهوية اللبنانية الشرقية الحاضرة في كل المناسبات القومية العربية ، بالتعاون مع الكبير الآخر "منصور" والسيدة "فيروز" ، واستطاع الثلاثة إثبات تميز محلي عن الحالة الذهبية التي عرفتها القاهرة في الخمسينات من القرن الماضي ، ولم تستطع الأذن العربية إلاّ أن تقدّر ما أبدعوه من أغنيات ومسرحيات بأسلوب لم تعهده الساحة العربية على هذا المستوى من الحضور والمضمون الثري والأنغام المختلفة تماماً عن السائد ، وكانت الضربة الإيجابية الكبرى ما قدّمه الثلاثة للقضية العربية من أغنيات ( زهرة المدائن ، سيف فليشهر ) ذاعت وانتشرت وتحولت إلى مواد تثري القضية وتحفّز على إبقائها حية في قلوب كل العرب.
هذه الاحتفاليات المبهرة بالموسيقى وكبارها على امتداد لبنان في مناسبتين وموعد واحد ، تعطي مساحة احترام وتقدير للبنان الذي جيّش كل طاقات وزارتي الثقافة والسياحة والمركز الفرنسي ، مع مكاتب الاتصال في السفارات الغربية العديدة في لبنان ، وأعطى فرصاً بالعشرات لتقديم برامج مهرجانية في كل أرجاء البلاد تحكي جوانب متعددة من أنماط الموسيقى المحلية والعربية، إضافة إلى الأجنبية المستوردة والتي تغزو من وقت لآخر أدمغة شبابنا، ثم تعود فتنكفئ على إيقاع تجارب موازية أكثر واقعية وجمالاً.

بواسطة
رندا عبد القادر
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى