شباب وتعليم

الاعلامية نواعم سليمان من دورة الصحافة الالكترونية صحافة المواطن بدعة افتراضية .

لقد عمل الاعلام على نقل قضايا وأراء وهموم المواطن في كافة المجالات حيث تحدث وناقش ونقل من خلال وسائله المتنوعة أهم المواضيع التي تهم حياة المواطن ولأهمية هذا الموضوع
 القت الاعلامية نواعم سليمان مدير العلاقات العامة بالتلفزيون السوري في دورة الصحافة الالكترونية التي يقيمها مكتب الاعلام والبحوث المركزي في منظمة  اتحاد شبيبة الثورة .

محاضرة بعنوان  صحافة المواطن بين المفهوم والتطبيق تحدثت المحاضرة عن نشأت صحافة المواطن في أمريكا والصحفية الاميركية كليمينسيا رودر يغيز هي صاحبة مصطلح إعلام المواطن وكان هدفها ربحي مشيرة بأنها صلة التواصل بين محطة والجمهور وهي نوع من الاشراك بين المواطن والمؤسسة الإعلامية.

وقالت سليمان أن صحافة المواطن ليست نوع من صحافة و يمكن ان نعتبرها نوع من الاعلام لأنها تملك مقومات أساسية في الإعلام كالرسالة والمرسل والوسيط الإعلامي والمستقبل .

المواطن الصحفي هو من يقوم بنفس دور الصحفي في نقل أحداث ما أو نشر خبر ما عن شيء راه أو عايشه بنفسه في محيطه المجتمعي مما يعتبر ذو أهمية عامة لباقي أفراد المجتمع ككل أو أهمية خاصة لمجتمع ضيق سواء في القرية , المدرسة أو الحي .

ولفتت المحاضرة الى أن الجريدة أكثر تأثيراً بالراي العام وتلفزيون يعزز اتجاهات رأي العام وصحافة المواطن ليست تعبير عفوي وانما استغلت في عام 2003 لإلهاء الشعوب .

ورأت الاعلامية نواعم سليمان أنه لا يمكن أن تكون هذه الصحافة في المستقبل صحافة لأنها بدعة افتراضية .

بواسطة
محمد جمال دهان
المصدر
زهرة سوريا

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. صباح الفل يا نواعم .انا السيد عايب وليد عضو الوفد الجزائري يشكرك عالى حفاوة الاستقبال وعضمة الاهتمام كما تعلمين الاخت نواعم انا احترمك كثيرا واريد التواصل مع احد اكبر الاعلاميين نمثلك .ممكن نتصل بيكي على الهاتف لان بطاقتك الشخصية سلمتيني اياها.السيد وليد عايب الجزائر عنابة .تحبيا سوريا و يحيا بشار وعاشت نواعم سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى