سياسية

أردوغان : الطائرة التركية اسقطت في الأجواء الدولية و دخلنا في مرحلة جديدة من الصراع مع سوريا

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان إن بلاده دخلنا في مرحلة جديدة من الصراع مع سوريا و أن أي انتهاك على الحدود لن يكون دون رد و استراتيجية الجيش التركي مبنية الآن على هذا الأساس ،مشيراً إلى أن تركيا تعرف المكان و الزمان و الطريقة التي سترد فيها ضد هذا
وأضاف أردوغان في كلمة له أمام البرلمان إن الطائرة التي اسقطتها سوريا كانت استطلاعية لاتحمل أسلحة ولم تكن لديها أي نيات عدوانية، وإن إسقاط سوريا للطائرة تم دون توجيه أي إنذار ويعد بمثابة "موقف عدواني".
وبين أردوغان أن الطائرة التركية تم استهدافها فوق المياه الدولية، وأنها سقطت في المياه الإقليمية لسوريا ،مشيراً إلى أنه تم استهداف الطائرة من قبل سوريا على بعد 13 ميلا بحريا من مدينة اللاذقية السورية الساحلية.
و أوضح أنه تم اختراق مجالها الجوي 114 مرة والمروحيات السورية اخترقت أجواء تركيا 5 مرات ولكن كان يتم محاولة الاتصال التي تخترق وتحذيرها وإبعادهم عن هذه الخروقات،السلطات السورية لم تقم بذلك بل قامت بإسقاط الطائر بطريقة عدوانية.
وأكد إردوغان أن هدوء تركيا يجب ألا يفسر بشكل خاطئ.
وقال إردوغان أن استراتيجية تركيا تغيرت وأن أي عنصر سيقترب من الحدود سيعتبر مصدر تهديد، مشيرا إلى أن تركيا لن تصمت عن العدوان ولن تتهاون مع أي تهديد، وأن سوريا أصبحت عامل تهديد لتركيا.
و تابع أردوغان :" قمنا بإرسال مذكرة دبلوماسية إلى سورية ووزارة خارجيتنا أبلغت سفارات الدول في أنقرة بذلك وتمت دعوة حلف الناتو للاجتماع وأجرينا اتصالات مع الجامعة العربية ودول الخليج ومجلس الأمن وسنستمر بإعلام الرأي العام العالمي بأن سورية أسقطت الطائرة عن قصد مسبق، وتركيا ستستعمل حقوقها عبر القانون الدولي وستتخذ ما يلزم من خطوات".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى