سياسية

المالكي: سنصدر أمراً بالإفراج عن قائد مجلس صحوة الضلوعية

أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لـ بي بي سي أنه سيأمر بالإفراج عن قائد مجلس صحوة الضلوعية، ناظم الجبوري، الذي اعتُقل في عملية مشتركة للقوات العراقية والجيش الأمريكي يوم أمس السبت بدعوى وجود أوامر بالقبض عليه.
ففي مقابلة خاصة مع بي بي سي أجرتها الزميلة رانيا العطار، أعرب المالكي عن اعتقاده بأن أوامر إلقاء القبض على الجبوري الموجودة بحوزة الشرطة صدرت في الوقت الذي كان فيه الأخير "ناشطا في صفوف تنظيم القاعدة".

وقال المالكي: "لقد كان هذا الرجل في صفوف القاعدة ودخل العملية السياسية، ويبدو أن الإجراء (أي الاعتقال) قد اتُّخذ الآن بناء على مذكرة قبض قديمة."

لقد كان هذا الرجل في صفوف القاعدة ودخلذ العملية السياسية، ويبدو أن الإجراء (أي الاعتقال) قد اتُّخذ الآن بناء على مذكرة قبض قديمة

رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي
كما نفى المالكي أن يكون التدهور الأمني الذي شهده العراق مؤخراً ناجما عن حملة الاعتقالات فى صفوف قوات الصحوة، مشيرا إلى أن الاعتقالات تشمل المجرمين ومن وصفهم بالمندسين فى صفوف الصحوات.

مخطط تصفية

لكن عملية الاعتقال جددت مخاوف قديمة في صفوف عناصر الصحوات من احتمال وجود مخطط للاستغناء عنهم وتصفيتهم على خلفية سياسية.

وقد اعترف مسؤولون أمريكيون بمقتل 120 عنصرا من الصحوات في العراق منذ شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي. ووقع آخر استهداف لعناصر الصحوات يوم السبت الماضي حين فتح مسلحون النار على وحدة حراسة جنوبي بغداد، فأصابوا عنصرا منها بجروح.

وقد لعبت الصحوات، وهي تتكون بغالبيتها من عناصر سنة يشكلون وحدات حراسة تشمل مسلحين سابقين غيروا مواقعهم آواخر عام 2006 وقرروا محاربة القاعدة، دورا هاما في تراجع حدة العنف في البلاد في السنوات الأخيرة.

حليف الأمريكيين

لقد وجه أشخاص من الدجيل تهما ضد الملا ناظم بالتورط بمقتل أقارب لهم

أحمد كريم، نائب محافظ صلاح الدين
ويُنظر إلى الجبوري على أنه من الحلفاء الرئيسيين للأمريكيين في حربهم على القاعدة في محافظة صلاح الدين التي تقع ضمنها مدينة تكريت، مسقط رأس الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

من جانبه، قال أحمد كريم، نائب محافظ صلاح الدين، إن الجبوري متهم بارتكاب عمليات قتل وقعت معظمها في بلدة الدُجيل ذات الغالبية الشيعية في ذروة الصراع الطائفي الذي شهدته البلاد في عامي 2006 و2007.

وقال كريم: "لقد وجه أشخاص من الدجيل تهما ضد الملا ناظم بالتورط بمقتل أقارب لهم."

وكان بيان صادر عن الجيش الأمريكي في وقت سابق قد أشار إلى أن الجبوري وأخويه اعتُقلا في الضلوعية شمال بغداد في عملية مشتركة بين القوات العراقية والأمريكية وذلك على خلفية اتهامهم بالتورط بالإرهاب."

وينظر العديد من عناصر الصحوات إلى الحكومة بعين الريبة، كما يشعرون بالاشمئزاز بسبب تأخر صرف رواتبهم واستهداف وحدات الحراسة واعتقال الحراس منهم خلال الأشهر الماضة.

ففي شهر مارس/آذار الماضي، اعتقلت القوات العراقية عادل المشهداني، مسؤول الدوريات في منطقة الفضل وسط بغداد، الأمر الذي أدى إلى وقوع اشتباكات بين قوات الأمن وأنصاره أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص واعتقال آخرين.

إلا أن الحكومة والقوات الأمريكية في العراق ترفضان صحة التقارير التي تتحدث عن استهداف الحراس التابعين للصحوات، استنادا إلى انتمائهم الطائفي أو ماضيهم في دعم المسلحين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى