أخبار الرياضة

غوميز يقود ألمانيا إلى فوز صعب على البرتغال

حقق منتخب ألمانيا لكرة القدم فوزا صعبا على نظيره البرتغالي بهدف نظيف اليوم السبت في مدينة لفيف الأوكرانية في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية ضمن نهائيات كأس أوروبا 2012 التي تستضيفها بولندا وأوكرانيا.
وأشرك المدرب الألماني يواكيم لوف قائد المنتخب فيليب لام كمدافع أيسر في غير مكانه الأصلي الذي شغله جيروم بواتينغ، واعتمد الأسلوب المعتاد تاركا ماريو غوميز كمهاجم صريح وحيد في المقدمة، فيما بدأ نظيره البرتغالي باولو بينتو بثلاثة مهاجمين هم كريستيانو رونالدو وهيلدر بوستيغا ولويس ناني، فكان التواصل والترابط بين الخطوط الثلاثة صعبا وغير متحقق ومرت معظم الكرات من الدفاع إلى الهجوم دون مساهمة خط الوسط فاصطاد الألمان معظمها ولم تشكل خطورة جدية.
و قلت الفرص الحقيقية من الجانبين باستثناء واحدة في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول وقفت العارضة البرتغالية في وجهها، وكان معظم هذا الشوط عاديا أداء وتهديدا مع أفضلية ميدانية للألمان الذين لم يحسنوا ترجمة تفوقهم النسبي فبقيت الشباك عذراء.
وبحسب وكالة "فرانس برس " ،كان الشوط الثاني نسخة طبق الأصل عن الأول مع فارق أن الألمان تمكنوا من تسجيل هدف الفوز الوحيد، فيما أضاع البرتغاليون فرصة مؤكدة لأدراك التعادل قبل دقيقتين من النهاية.
وتناقل المنتخب الألماني، وصيف بطل النسخة السابقة، الكرة ووصلت في الجهة اليمنى إلى جيروم بواتينغ الذي رفعها أمام المرمى تابعها ماريو غوميز برأسه سيطر عليها الحارس البرتغالي روي باتريسيو في الدقيقة الأولى ، ورد البرتغاليون بركنية أبعدها مانويل نوير في الدقيقة (2).
وامسك الألمان بمجريات اللقاء سريعا وسيطروا على الكرة، وهددوا مرة أخرى وبشكل حقيقي بعدما مرر بواتينغ كرة عرضية بموازاة خط المنطقة من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار تابعها لوكاس بودولسكي أرضية قوية امسك بها باتريسيو على دفعتين في الدقيقة (10).
ووصلت الكرة إلى رونالدو في الجهة اليسرى عكسها خطيرة أمام المرمى فارتطمت بماتس هاملز ووصلت إلى هولغر بادشتوبر الذي أبعدها إلى ركينة في الدقيقة (18)، وسنحت فرصة مهمة لبودولسكي وهو غير مراقب بعد تمريرة من اوزيل فأطاح بالكرة عاليا و في الدقيقة (30)، وجرب سامي خضيرة حظه من خارج المنطقة البرتغالي فذهبت كرته بعيدا إلى المدرجات في الدقيقة (37).
وابعد برونو الفيش كرة ألمانية عرضية خطيرة أرسلها لام من الجهة اليمنى في الدقيقة (39) تبعتها 3 تسديدات لكرة واحدة لم تشكل أي خطر على مرمى باتريسيو (40)، وتحسن أداء البرتغال في الدقائق الخمس الأخيرة وضاعت الفرصة الأخيرة من ركنية ومتابعة لبيبي ارتطمت الكرة بالعارضة وسقطت على الخط دون أن تدخل في الدقيقة (45).
وبدأ الشوط الثاني بقوة من الجانبين فسدد الألمان الكرة 3 مرات انتهت إلى ركنية لم تثمر عن هدف في الدقيقة (46)، ومرر ناني عرضية أبعدها المدافع الألماني هاملز إلى ركنية أيضا غير ناجحة في الدقيقة(47) اتبعها رونالدو بتسديدة خفيفة من مسافة بعيدة بين يدي نوير في الدقيقة (48)،
وشكل الألمان خطرا جديدا على باتريسيو من عرضيات اوزيل، وهدأت الوتيرة بعد الدقائق العشر الأولى كما في الشوط الأول، وتلقى رونالدو كرة عرضية في العمق خلف المدافعين وتباطأ في التسديد فتدخل بواتينغ وقطع انفراده في الدقيقة (63)، وعكس توماس مولر كرة إلى أمام المرمى ارتمى عليها باتريسيو في الدقيقة (69).
ونجحت الماكينة الألمانية في افتتاح التسجيل بعد عرضية من الجهة اليسرى أرسلها بواتينغ نحو المنطقة وتابعها غوميز برأسه على يسار الحارس باتريسيو في الزاوية البعيدة في الدقيقة (72).
ودخل ميروسلاف كلوزه بدلا من صاحب الهدف غوميز، وخاض البديل المباراة الدولية رقم 116 في عيد ميلاده الرابع والثلاثين، فيما دفع بينتو بفاريلا بدلا من راوول ميريليش، وأطلق رونالدو قذيفة من خارج المنطقة إبعادها نوير بقبضتيه على طريق لعب الكرة الطائرة في الدقيقة (81).
ورفع ناني الكرة فأصاب الزاوية اليمنى للمرمى عند تقاطع العارضة مع القائم في الدقيقة (84)، وانحرفت كرة ناني بجانب القائم الأيمن في الدقيقة (86)، وأهدر فاريلا فرصة تعادل مؤكد بعدما وصلته الكرة عند نقطة الجزاء وهو غير مراقب تماما فسدد في جسم الحارس في الدقيقة (88)، وحالف الحظ الألمان مجددا في الوقت بدل الضائع بعدما أعاد رونالدو كرة إلى الخلف سددها ناني بقوة فتحولت إلى ركنية أخيرة.
وسيعقد فوز المانشافت حسابات هولندا التي سقطت أمام الدنمارك بالنتيجة ذاتها كون المباراة المقبلة ستكون ضد ألمانيا، فيما تلعب البرتغال مع الدنمارك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى