شباب وتعليم

التعليم العالي: الامتحان الوطني الطبي الموحد يشمل خريجي الطب البشري من الجامعات غير السورية

أكدت وزارة التعليم العالي أن الامتحان الوطني الطبي الموحد دورة تموز 2012 يشمل خريجي الطب البشري من الجامعات غير السورية والمتقدمين بأوراق وطلبات تعادل شهاداتهم للوزارة في الفترة التي حددتها في وقت سابق من العام الحالي.
وأعلنت الوزارة في 30 أيار الماضي عن إجراء الامتحان الوطني الطبي الموحد دورة تموز 2012 لطلاب السنة السادسة والراغبين بالتقدم لمفاضلة الدراسات العليا في كليات الطب البشري في الجامعات الحكومية(دمشق وحلب وتشرين والبعث والفرات) والجامعات الخاصة (القلمون والسورية الدولية) والجامعات غير السورية يومي الثلاثاء والأربعاء 24 و 25 تموز القادم.
وأوضحت الدكتورة ميسون دشاش مديرة التقويم والاعتماد بالوزارة لوكالة "سانا" أن درجة النجاح لخريجي الطب البشري من الجامعات غير السورية لمعادلة شهاداتهم هي 50 بالمئة وأن درجة 60 بالمئة تعتمد كشرط لتقدمهم للدراسات العليا.
وبينت أن الامتحان الطبي الكتابي الموحد سيجري على مدى يومين متتاليين ولمدة ساعتين كل يوم ويتضمن اليوم الأول 120 سؤالاً منها 84 سؤالاً حول الأمراض الباطنة والجلدية والمخبر و 36 سؤالاً حول أمراض الأطفال.
ولفتت الدكتورة دشاش إلى أن اليوم الثاني من الامتحان يتضمن 120 سؤالاً منها 48 في الجراحة و12 في العينية و12 في الأذنية و48 سؤالاً في الأمراض النسائية والتوليد.
وكانت الوزارة قبلت طلبات تعادل الشهادات والإجازات الجامعية غير السورية للاختصاصات الطبية والعلوم الصحية في الفترة ما بين 18 و30 نيسان الماضي.
وأشارت الدكتورة دشاش إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يشمل الامتحان الوطني الطبي الموحد خريجي الطب البشري من الجامعات غير السورية بعد أن شمل امتحان الكفاءة الموحد العام الماضي خريجي الصيدلة من الجامعات غير السورية مع طلاب الجامعات السورية الحكومية والخاصة والذي أعطى نتائج جيدة ومرضية.
وحول موعد امتحان التعادل للاختصاصات الطبية الأخرى طب الأسنان و الصيدلة والعلوم الصحية والتمريض والقبالة والطب البيطري والتقانات الحيوية وتخصص السمع والنطق والمساعد المجاز في العلوم الطبية والصحية والبيطرية أوضحت الدكتورة دشاش أن الوزارة تعمل على تحديد الوقت المناسب لهذه الاختصاصات وأنها ستعلن عن ذلك خلال الاسبوعين المقبلين.
وبينت مديرة التقويم والاعتماد في الوزارة إن الغاية من امتحان التعادل لحملة الشهادات الطبية والعلوم الصحية من الجامعات غير السورية هي سبر مهاراتهم المعرفية والسريرية ومدى قدرتهم على الدخول إلى سوق العمل ومزاولة المهنة.
وأكدت الدكتورة دشاش أن الامتحان الطبي الكتابي الموحد سيجري في الجامعات الحكومية بالنسبة لطلاب السنة السادسة في كليات الطب البشري بالجامعات الحكومية والخاصة وفي جامعة دمشق فقط بالنسبة لخريجي الطب البشري من الجامعات غير السورية بعد إصدار الوزارة قوائم بأسماء المقبولين منهم بالتقدم للامتحان وتوزيعهم على أماكن الامتحان وتزويدهم ببطاقات امتحانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى