شباب وتعليم

وزير التربية: أكثر من 1550 مدرسة تعرضت للتخريب جراء الأعمال الإرهابية

استعرض وزير التربية الدكتور صالح الراشد مع وفد من الجالية العربية المقيمة في السويد وعدد من الإعلاميين السويديين المرافقين الظروف التي تمر بها سورية والواقع التربوي والتعليمي في ظل المؤامرة التي تستهدفها.
وأكد الوزير الراشد حرص سورية على استمرار العملية التعليمية وتوفير كل مستلزمات نجاحها لافتا إلى الإجراءات التي تتخذها الوزارة في هذا الإطار وعمليات تطوير المناهج والكادر التربوي والتعليمي لمواكبة التطورات في العالم.
وأوضح أن الحكومة تتحمل مسؤولية كبيرة تجاه التعليم وتوليه أهمية خاصة وتوفر له كل الإمكانيات والاعتمادات اللازمة لذلك من حيث التوسع في البناء المدرسي في جميع المناطق وتوفير الكتب المدرسية ومواكبة التطور العلمي من خلال نشر المعلوماتية والتوسع في برنامج دمج التكنولوجيا وتأمين البيئة الصحية المناسبة للطلاب لافتا إلى قانون إلزامية التعليم الذي يوفر التعليم المجاني لجميع أطفال سورية.
وأشار الوزير الراشد إلى حجم الأضرار التي لحقت بقطاع التربية جراء العمليات الإرهابية التخريبية التي طالت البنى التحتية من خلال استهداف المدارس والعاملين فيها موضحاً أن الأثر المعنوي لهذه العمليات الإرهابية على الأطفال يتجاوز الأثر المادي لها.
وبين الوزير الراشد أن الأضرار في هذا القطاع تجاوزت 830 مليون ليرة سورية حيث تعرضت أكثر من 1550 مدرسة للتخريب من حرق وسرقة وتكسير لمحتوياتها إلى جانب تعرض أكثر من 80 عاملاً في المجال التربوي للقتل والخطف والتشويه والترهيب بينهم 59 شهيداً مشيرا إلى أن الوزارة وضعت خطة لمعالجة تعطل العملية التعليمية في بعض المناطق بما يتناسب مع ظروفها وواقع المدارس فيها وفترات الانقطاع.
وأجاب الوزير على تساؤلات أعضاء الوفد فيما يتعلق بالجانب التربوي وإجراءات الوزارة لمواجهة هذه المرحلة.
بدوره أكد الدكتور شمس الدين نايف رئيس الوفد أن الهدف الأساسي من الزيارة يتمثل في نقل الصورة الحقيقية عن الواقع الذي تعيشه سورية حيث تعمل وسائل إعلام مغرضة على تشويهها بما يتناسب مع سياساتها وتوجهاتها العدائية لها وقال: "إن الإعلاميين المرافقين للوفد سينقلون هذه الصورة إلى المواطن السويدي والجاليات المقيمة فيها".
وأضاف: "إن أعضاء الوفد اعتادوا القدوم إلى سورية سنويا لتقديم الدعم في المجال الصحي وإن الأزمة الحالية التي تمر بها دعتهم للوقوف الى جانبها في وجه هذه المؤامرة" لافتا إلى ضرورة نقل الصورة الحقيقية أيضا فيما يتعلق بالجانب التربوي وإجراءات الوزارة لحماية الطلاب واستمرار العملية التعليمية ولاسيما أن هذا القطاع كان ولا يزال من القطاعات المهمة المستهدفة.
حضر اللقاء رئيس المكتب التنفيذي لنقابة المعلمين زياد محسن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى