ثقافة وفن

مايا دياب: فيروز لا تقارن بأي فنان

مايا دياب نجمة بكل ما تحمل الكلمة من معنى. خلال سنوات قليلة صنعت لنفسها اسما ينافس كبار النجوم على الساحة،
وانتقلت مع برنامجها “هيك منغني” الى بيوت المشاهدين لتغني معهم فكسر الارقام القياسية بنسب المشاهدة ووصل حتى الى شاشات مصر وجمهورها. اليكم هذا الحوار مع الفنانة مايا دياب الذي تناول مواضيع مختلفة تحدثت عنها مايا بجرأة وصراحة تامة.

برنامج “هيك منغني” برنامج ناجح جدا ويحقق أعلى نسب المشاهدة، ما هي العوامل التي حققت هذا النجاح؟

عوامل كثيرة، فالبرنامج يجمع العديد من المقومات التي كانت كلها Top، من الفكرة وهي (format) سويدية، الى الاعداد والاخراج والانتاج، فعندما تجتمع هذه العوامل الناجحة دائما تعطي منتجا ناجحا. اليوم هناك من يقدم المنتج للناس على التلفزيون وصودف أنه أنا، وهذا ايضا ربما شكل اضافة لأن الجمهور أحب مايا المقدّمة غير مايا المغنية.

نشروا لك مؤخرا فيديو عن مشاركتك في برنامج “ستديو الفن”، وقارنوا بين ما قبل وما بعد، هل أزعجك هذا الامر؟
اذا كانوا هم اجمل مني حينها “يبقوا يذكروني”. لم يزعجني الامر أبدا، “ولا بيهمني” (ضاحكة).

في “ما في متلو” انتقدوك سموك “مالا تياب” وتحدثوا عن الكاميرات التي تحيط بك.
فرحت بهم جدا، واتصلت وشكرتهم على هذا “السكتش”، اما موضوع الكاميرات فهذا يتعلق بالمخرج كميل طانيوس، فهناك عين مخرج رجل يراقب ويريد أن يرى الفستان او الحذاء وغيرها، صراحة هناك أمور جميلة فلماذا لا يصورها. هم سخروا من الموضوع، ولكن الأكيد انني لا اطلب هذه الامور و”ما قرّبت صوبها ولا مرّة”.

“شو في بينك وبين هيفا وهبي“؟
“كل خير”.

ولكن وضعتم في الاعلام بوجه بعضكما، وتحدثوا عن دخول مايا الى روتانا لمحاربة هيفا وأمور أخرى.
هذا موضوع يحدث دائما بين الفنانين، وعادة تختار الصحافة اسما معينا وتقارنه مع اسماء اخرى، هذا ما حدث ولا يوجد اي خلاف شخصي أبدا أبدا أبدا. أنا تخطيت هذا الموضوع “من زمان”، وأعتقد أن هيفا أيضا “ما بتطلع فيه لأنو بلا طعمة” فالأمر غير موجود لا من جهتي ولا من جهتها.

اذاعة ميلودي منذ فترة بدأت ببث أغنيتك حصريا، هل ستنضمين لشركة ميلودي؟
علاقتي باذاعة “ميلودي” علاقة شخصية مع فيني الرومي ومارييت يونس معدة البرنامج والملحقة الاعلامية الخاصة بي وهي في ميلودي ايضا. اليوم بقدر ما تكونين حرة في عملك، يكون بامكانك التعامل مع مع كل الناس بحرية. يعني انك لا تريدين ان توقعي عقد احتكارحاليا، لا أريد أن أوقع أي عقد من أي نوع كان.

وهل ستنتجين أعمالك بنفسك؟

اذا كنت قادرة على فعل هذا الامر، بالتأكيد سأستمر بالقيام به.

هل تعتقدين أن هذا أفضل لك؟
أنا وصلت الى ما وصلت اليه بمجهود شخصي ودون أي مساعدة من أي كان، وأعتقد أن الخطوتين اللتين أمامي اذا تخطيتهما لوحدي فسأكون أقوى بالتأكيد.

هل هناك أي عقد بينك وبين الـMTV، وهل تمنعين من الظهور على شاشة أخرى؟
لا أبدا، بامكاني فعل ما اريده والظهور على اي شاشة، فأنا عندما بدأت في الـMTV هم احترموا وضعي كفنانة معروفة قبل أن ابدأ بتقديم البرنامج. وكل علاقتي بالـMTV تتم بالتراضي والكلام و”ما في شي خصو بالورقة والقلم”.

ولكن الم يمنعوك من التمثيل كما سمعنا، فأخذت سيرين عبد النور الدور مكانك؟
سيرين أخذت الدور لأنني تعرضت لحادثة وأصيبت رجلي، ولكني لا أندم على ما حصل.

لم نرك في أي دور تمثيلي منذ بدأت بتقديم “هيك منغني” مع انك مثلت في مصر حتى؟
ولن تروني، ليس أبدا وانما في هذه الفترة لن امثل.

لماذا؟
لأنني أركز حاليا على برنامجي ومشواري الغنائي. غبت عن مصر صحيح ولكن لفترة، فالبرنامج اشترته قناة “النهار” المصرية، وهو يحقق نسبة مشاهدة “فظيعة” في مصر. الجمهور في مصر يتحدث عن مايا دياب، والمعروف ان المصريين اما يحبون شخص ما او لا يحبونه، وهناك 80 مليون مصيري.

ولكن في لبنان يحبونك كما يحبك الـ80 مليون مصري.
اريد أن اخبركم أنه ورغم أننا في لبنان 4 ملايين ونصف فقط الا اننا نقطة تحول لكل العرب وعلامة فارقة، ويروننا بمنظار آخر “وحتى اذا عبالن يعملوا شي بحسوا من لبنان طعمتو غير”.

ما هي العلاقة التي تربط بوائل كفوري؟ وهل هناك ديو؟

هل انزعجت من فضل شاكر الذي قال أنك “غيمة سودا وبتمرق”؟
أبدا.

هل تلومين فضل ام تلومين الصحافية التي لم تدافع عنك؟
أنا لن اتحدث عن هذا الموضوع بتاتا، ولن تعرفوا رأيي بالموضوع، ولكن أنا أهنئ الصحافية التي اجرت المقابلة لأنها قامت بـ”سكوب” كبير لها.

هل انت مع ان يقوم الصحافي بـ”سكوب” لو ادى الى خلافات بين الفنانين؟
هذا ليس رأيها، بل هذا رأي الفنان، وأنا أعتبر ان الصحافية الماهرة هي التي تستخرج من الفنان أمورا لم يكن يريد أن يخبرها.

اخبرينا عن مشاريعك الجديدة.
هناك امور “مهضومة” نحضرها لـ”هيك منغني”، وحلقات special، ستصور حتى خارج الاستديو، وبضيوف مميزين ايضا، “مبسوطة فيهن وعم نحضرن”. وأيضا هناك اغان ستصدر قريبا، وأفكر أيضا باصدار البوم، وسأبدأ بتحضيره قريبا. هناك حفلات كذلك، رغم ان الوضع العربي متأثر بالثورات حاليا، وهناك جولة في اميركا وكندا واستراليا والبرازيل.

من ينافس مايا دياب من الفنانات؟
هذا السؤال لا اعرف كيف اجيب عنه. اعتقد ان الله يرسم لكل انسان طريقا، وطريقي متوازية مع طرقات الآخرين.

هل نجاحك سيجعلك مغرورة؟
“لو بدا تشتّي غيّمت”. (ضاحكة).

هناك مخرجين ومنهم سيمون أسمر، عندما ينجح فنان كثيرا ويصبح مغرورا، يطلق نجما جديدا لينافسه، ما رأيك بالموضوع؟
هذه كانت تحدث “من زمان”، و”ايام الاستاذ سيمون اسمر مرقت” ولن تتكرر مجددا، وما قام به سيمون الاسمر لا اعتقد أن احدا آخر بامكانه القيام به.

هل نجحت حين اشتركت بـ”ستديو الفن”؟ وماذا يقول لك سيمون اسمر اليوم؟
انا اشتركت عن فئة التقديم وانسحبت، واشتركت ايضا عن فئة عرض الازياء ونلت الميدالية الذهبية. وقد التقيت بالاستاذ سيمون اسمر وهنأني على ما اقوم به، وانا اثق به وبما كان يقوله لنجوم في حينها، ووصلوا الى ما وصلوا اليه. ولكن عصر سيمون الاسمر مختلف عن عصرنا، فحينها لم يكن هناك هذا العدد الكبير من الفنانين، وكان هو صانع النجوم.

لو أردت الانطلاق فنيا من قبل، هل كنت لتشتركي في “ستار اكاديمي”؟
كلا، ما كنت لأقوم بهذا.

لماذا، هل لأنهم يعرضون تفاصيل حياتك؟
كلا، فبإمكاني أن أكذب لمدة 4 او 5 أشهر، وليس الامر بهذه الصعوبة، ولكن الصعوبة تكمن في البقاء في مكان واحد طيلة هذه الفترة محاصرة، وهذا سجن فني بالنسبة لي بصراحة أقولها.

ماذا ستقدّم مايا بعد “هيك منغنّي”؟
لا اعلم. “لوقتها”.

هل انت خائفة من “بعدين”.
اكيد و”بفكر كتير ببعدين وببكرا”، فعندما نصل الى درجة يجب أن نكمل صعودا لا أن نعود الى البداية.

هناك إشاعة تتردد دائما حول خلاف بينك وبين زوجك، لماذا هذه الاشاعات؟
أنا لا أردّ على هذه الاشاعات أساسا، لا اعرف مصدرها وسببها، ولكن الانسان المعروف يتعرّض لهذه الامور، و”يا هوّي بدّو يكون قد المحل اللي وصل الو، يا لأ”.

أنت نجمة في لبنان وخارجه، هل ستحملين هويتك اللبنانية دائما وتدافعين عن فناني لبنان؟ كما حصل حين تحدثت احلام عن فيروز، وردة فعل شيرين على راغب علامة حين رفض مقارنتها بفيروز، هل كنت لتدافعي عن فيروز؟
أولا، فيروز لا تقارن بأي فنان وهي السيدة فيروز بعيدة جدا عن المقارنة، هي في كوكب ونحن جميعا في كوكب آخر. وحول الدفاع عن فناني لبنان، أنا عندي تعصّب لمن الحق معه، وليس لدي تعصّب للبنانيتي في هذا الموضوع، فاذا كان اللبناني مخطئا كيف أدافع عنه؟؟ واريد ان اقول أن شيرين من المقربين جدا لي، وهي اسم وصوت لن يتكرر في العالم العربي. شيرين “بتخوّف 700 حدن” ولو كانت تهتم أكثر بموضوع الماتراكاج “كان في كتير ناس قاعدة ببيتها”.

الا تحبين اجراء مقابلات مثيرة مع فنانين، ام انك تشعرين بأن الفنانين يمتنعون عن الظهور في برنامج لأنك فنانة وبسببب الغيرة؟

نعم نمر بهذه المشاكل في “هيك منغني”، رغم أنني لا اعرض عضلات صوتي في البرنامج وأعطي الفنان الضيف حقه كاملا فهو الضيف والناس تريد أن تسمعه وتراه.

من من الضيوف عذّبكم كثيرا خلال التصوير؟
“في كتييير”.

مع ان ضيوفا كثر يتمنون الظهور في برنامجك؟
ولماذا لا يتمنون، فالبرنامج يوصل اليوم الصورة الحقيقية والحلوة عن الانسان الذي يغني.

كيف وقعت على المسرح وانت اكملت التصوير رغم ما حصل.
نعم صحيح، فقد أكملت الحلقة رغم أن ظهري ورقبتي تأذيا فعلا، والادارة طلبت مني المغادرة الى المستشفى ولكن فكرت بالضيوف الذين حضروا وبفريق العمل، فارتحت قليلا ووضعوا لي بعض الثلج واكملت تصوير الحلقة التي تستغرق 8 ساعات جالسة على الكرسي.

هل تؤمنين بـ”صيبة العين”؟
“ما كنت اؤمن بس طلع في صيبة عين” (ضاحكة). ولكن الذي يؤمن ويصلي ويطلب من الله أن يكون معه، يكون الله الى جانبه.

هل ستمر حلقة خاصة تغني فيها مايا دياب؟
أنا اغني في حلقات كثيرة، ولكن سيشارك فنانون في البرنامج خصيصا كي نغني أغان معا، انما لن أكشف أسماءهم اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى