أخبار الرياضة

النجم السوري محمد ابو سعدى لزهرة سورية : انا معجب بميسي واشجع فريق برشلونا

محمد ابو سعدى اسم سوري بامتياز غني عن التعريف من مواليد حلب الشهباء 1967 كانت بدايته لاعبا ً بكرة القدم وكن شقيقه مازن المدرب الوطني كان مؤثرا بحياته حيث كان له دور كبير
 ممارسة كرة السلة وانتسب الى نادي الاتحاد حيث شجعه على ممارست لعبة كرة السلة .
اثناء بدايته السلوية لمع نجمه حيث لفت الانظار من كبار وصغار ووصل الى النجومية بفترة قصيرة وكان أصغرلاعب بمنتخب سورية وشارك العديد من البطولات العربية والمحلية والعالمية وكان نجما ً سوريا ً في سماء كرة السلة بمتياز فتغنت الجماهير باسمه على المدرجات سنوات وسنوات ولغاية الان .
مثل منتخب سوريا سنوات عديدة منذ عمر 17 سنة حتى اعتزاله وشارك ببطولات منها دورة المتوسط 1987 وأيضا ً معسكرات هامة ومباريات مع دول عديدة مثل تركيا – اليونان – روسيا – بولونيا .
بعد نهايه حياته في الملاعب انتقل الى التدريب وكان مدرب متميز في نادي الاتحاد وحقق العديد من المراكز الجيدة وحاليا ً تم تعينه عضوا ً للاتحاد العربي السوري بكرة السلة .
حمودة الاسم الذي يحب جماهيره ان تناديه له وكان رمز بالوفاء للنادي وانتمائه للقميص بالرغم من العروض الهائلة التي قدمت له إلا انه رفضها وابى ان يبقى بناديه .
النجم السلوي محمد ابو سعدى كان ضيف في دروة الإعلام الرياضي التي نظمتها اتحاد شبيبة الثورة فرع حلب وألقى محاضرة عن كرة السلة بسوريا :
حيث نوه حمودة على اسباب تراجع الحضور الجماهيري هو تراجع مستوى الفني للاعبين حيث خف بريق النجوم في السنوات الاخيرة وان السبب الرئيسي هو الفهم الخاطئ للاحتراف على صعيد المدربين واللاعبين وحتى الاداريين حيث كان في السابق الاعب يلعب دون اي مقابل وحباً في اللعبة بينما في الوقت الحالي اللاعب لا يتدرب في ناديه أو منتخبه الوطني دون حصوله على نقود واشار هذا حق مشروع ولكن مبالغ به الى درجه كبيرة , وايضا عدم وضع برنامج محدد للدوري .
وباعتباري عضو اتحاد كرة سلة صرح بأنه طرح العديد من البنود للاتحاد العربي السوري بكرة السلة حيث اقترح بأن يشترط على كل فريق في الدوري ان يشرك لاعب على الاقل دون العشرين من عمره وعلى ان يلعب على الأقل عشرة دقائق , وعلى منحى اخر اقترح ايضاً ارسال كل سنة لاعبين مع مدربين لتدربيبهم وتطويرهم في الدول المتقدمة في كرة السلة .
وأكد أيضاً بأنه قدم اقتراح تم الموافقة عليه باستقدام مدرب اجنبي لعمر العشر سنوات حيث كانت الموافقة على مدرب لفئة الناشئين والشباب ولكن بعد الاقتراح تم ارسال مدرب للفئات العمرية وهي خطوة جيدة جداً لتطوير كرة السلة لان الاهتمام بالقواعد هو اساس تطوير أي رياضة والوصول الى مستويات عالية .
ويجب ان يكون هناك محترفين اجانب لجمالية اللعبة وجالب الجماهير للصالات في الوقت الحالي وبعد عودة لاعبينا من دورات تدريبهم يصبحون مشاريع نجوم وبعدها نستغني عن المحترفين الاجانب .

زهرة سورية كان لها لقاء مع الكابتن محمد أبو سعدى وطرحت عليه  الأسئلة التالية…

ما سر تألق ونجاح أبو سعدى  بكرة السلة وهل تشجع ابنك على ممارسة الرياضة :

هو  توفيق من الله ودعم اسرتي لي وخاصة اخي حيث كان يشجعني ويعلمني وبعدها اصبحت اتدرب يومياً من 4 الى 6 ساعات من العمل والتدريب وعمري الصغير للتدريب لان العلم في الصغير كا النقش على الحجر استغليت هذه النقطة وكنت اصغر لاعب في منتخب سورية ورجال الاتحاد ونوعية للمدربين التي لعبت معهم دور كبير , واخيراً دعم الجماهير والمحبين لي وتشجعي .
أما بالنسبة لأبني الصغير انا احاول ان ادعمه للمارسة الرياضية لكي يصبح لاعباً مثل أبوه على مقولة (( فرخ البط عوام )) ولكني أعاني من مشكلات معه ومنها ان ابني لا يحب كرة السلة والوضع المعيشي الان اصبح مكلفاً على عكس الماضي .

 ما الذي اتمنيته عندما كنت لاعب على ان تنفذه الان وانت عضو اتحاد كرة سلة :

كنت اتمنى الدعم والاهتمام ومشاركة الصغار في مباريات الفريق الأول وارسالهم الى معسكرات تدريبية خارج القطر لتدريبيهم التركيز على تدريبهم في سن صغير من العمر وانا الان اسعى لهذه الأمور ونجحت بتفيذ بعض الأمور مثل احضار مدرب اجنبي للفئات العمرية وحالياً احاول ارسال اللاعبين المييزين والمدربين الى دول متطورة بكرة سلة ليعم التطور على مستوى كرة السلة في سورية .

ما هو سر تراجع الرياضة في سورية :

الادارات لا تكمل مهماتها بالشكل المطلوب وان دور المعاهد والكليةالرياضية مهمتها انشاء قاعدة رياضية وجيل رياضي ويجب ان تكون مخصصة للرياضين .

من الاعب المفضل إليك عالميا:

انا معجب بنجم كرة قدم الارجنتيني (ليونيل ميسي ) لاعب برشلونا بشكل خاص وفريق برشلونا بشكل عام
لان ميسي يحمل جميع مواصفات النجم الرياضي من حيث صناعة الالعاب والتسجيل .

بواسطة
علي رضا
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى