سياسية

المرزوقي رئيس تونس الجديد يقترح لجوء الرئيس الأسد إلى روسيا

حث الرئيس التونسي الجديد المنصف المرزوقي الرئيس السوري بشار الأسد على التنحي عن السلطة، وإيجاد مخرج سلمي للأزمة السورية. وقال المرزوقي الذي تستضيف بلاده مؤتمرا للمعارضة السورية، إنه يعارض التدخل الأجنبي في سورية.
وقبل ساعات من افتتاح مؤتمر المجلس الوطني السوري، بحضور 200 معارض في العاصمة التونسية، قال المرزوقي في مقابلة مع قناة "فرانس 24": "قلبي مع سورية وتضامني معها. آسف لأنها (الأمور) انزلقت نحو العنف، وبدأت قصة التدخل الأجنبي. أنا طبعا ضد التدخل الأجنبي في سورية".
ودعا المرزوقي المسؤولين السوريين إلى أخذ العبرة مما حدث في ليبيا. وقال في هذا السياق: "أهيب بالمسؤولين السوريين أن يتعظوا بما وقع في ليبيا. فالمعركة خاسرة سلفا، وهم يسبحون ضد التيار السائد في المنطقة العربية". وأعرب المرزوقي عن تأييده لمخرج سلمي للأزمة في سورية، ومنح رئيسها حق اللجوء. وقال في هذا الصدد: "من الممكن أن نجد مخرجا (…) مثلا حق لجوء العائلة (الحاكمة في سورية) إلى روسيا أو إلى أي بلد آخر، المهم أن نجد منفذا ومخرجا لحقن الدماء"، مضيفا أن "الحياة أهم من العدالة".
من جهته، دعا مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالي الليبي، الرئيس السوري بشار الأسد للتنحي عن السلطة. وقال عبد الجليل إن على الأسد أن يجد مخرجا سلميا للأزمة في بلاده، وقال في مؤتمر حول التنمية في وارشو ببولندا: "نود أن نقول للنظام السوري إن عليه أن يتنحى ويدع الشعب السوري يقرر مصيره". وأضاف أن الأسد يمكنه دائما أن يقدم نفسه للترشح في انتخابات ديمقراطية، ليرى إذا كان شعبه حقا يريده. وقال: "إذا كان الشعب السوري مستعدا لاختيار الأسد، فليكن".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى