سياسية

ليبيا:قتيلان وعشرات الجرحى في مواجهات ببنغازي

قتل شخصان على الاقل واصيب عشرات آخرون بجروح اثناء مظاهرات بمدينة بنغازي الليبية أطلق عليها “يوم الغضب أو انتفاضة 17 فبراير 2011”.
واندلعت مواجهات صباح اليوم الخميس بين متظاهرين طالبوا باسقاط رئيس الحكومة البغدادي المحمودي وما يسمى باللجان الثورية الموالية للزعيم معمر القذافي.

ويقول شهود عيان ان الشرطة أطلقت الرصاص الحي على المتظاهرين بعد ان حاصروا مقر الأمن الداخلي في المدينة وقاموا بإحراق مقر وسيارة للشرطة. وفرضت قوات الأمن حظر التجول في بنغازي، كما اغلقت شوارعها الرئيسة.

وفي تطور آخر كشف شهود عيان عن مقتل ما لا يقل عن 3 أشخاص وإصابة آخرين في مواجهات جرت الأربعاء بمدينة البيضاء شرقي ليبيا.

هذا وكانت بنغازي شهدت اشتباكات عنيفة بين مئات المتظاهرين من جهة والشرطة وعناصر مؤيدة للحكومة من جهة أخرى مساء الاثنين، مما أسفر عن إصابة زهاء 40 شخصا. وتجددت المظاهرات بعد ان دعا ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي الى اقامة مسيرات احتجاجية في "يوم الغضب" بمناسبة الذكرى الخامسة لمظاهرات بنغازي عام 2005.

واشنطن تدعو ليبيا إلى الاستجابة لتطلعات الشعب ولندن تعرب عن قلقها تجاه تطورات الاوضاع في البلاد

وردا على آخر تطورات الاوضاع في ليبيا دعت واشنطن على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيليب كراولي دعت ليبيا إلى الاستجابة لمتطلعات شعبها. وشدد كراولي على ان ليبيا كغيرها من دول المنطقة في حاجة الى اصلاحات قائلا ان "دول المنطقة تواجه المشاكل نفسها في مجال الديمغرافيا والتطلعات الشعبية".

بدورها اعلبت بريطانيا عن قلقها تجاه الوضع المتفاقم في البلاد، ودعت "جميع الأطراف في ليبيا إلى التحلي بضبط النفس وعدم اللجوء إلى القوة" أثناء المظاهرات المناهضة للحكومة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى