شباب وتعليم

الورشة التدريبية للأولمبياد العلمي السوري في حلب مرحلة جديدة من العطاء

انطلق صباح أمس في ثانوية الباسل للمتفوقين بحلب الورشة التدريبية للمشاركين بالأولمبياد العلمي السوري في محافظة حلب والبالغ عددهم 42 طالب وطالبة في ثلاثة مواد علمية ..

وتأتي هذه الورشة عقب الانتهاء من تصفيات المرحلة الثالثة للأولمبياد العلمي التي نفذت مؤخراً على مستوى المحافظات والفروع حيث أقيم في حلب اختبارات في معهد حلب العلمي جمعت ( 236 ) مشارك في مواد (الرياضيات , الفيزياء , الكيمياء) .

الدكتور " عماد فتاش " مندوب الهيئة الوطنية للأولمبياد السوري وخلال زيارته لاختبارات الأولمبياد بحلب أكد حول أهمية الأولمبياد بالقول ..

بدأت الأسئلة ترتقي بمستواها حتى نكون قادرين على التنافس مع المستويات الأخرى الموجودة دولياً , ونحن نأخذ الطلاب من الصف الأول الثانوي لأن نحاول أن نعطي هذه الفئة فرصة للإعداد أكثر بحيث إذا تم اختيارهم في السنوات القادمة بالمنتخب أو الفريق الوطني سيكون لدينا إمكانية لتطويرهم ورفع مستواهم للمستويات الدولية .

نحن اعتمدنا مبدأ النسبية بحيث يكون هناك تمثيل للطلاب فإذا كان لدينا في عدد من المدن عدد أكبر ف بالتالي سيكون لدينا تمثيل أكبر وهذا يعطي فرصة أكبر للطلاب المتميزين , وسيكون لدينا مباشرة بعد الاختبارات الفائزين الذين يخضعون لعملية التدريب والإعداد للمرحلة النهائية وذلك بعد 26 الشهر الحالي .

وإطار الهيئة الوطنية للأولمبياد محصور بين المواد الثلاثة المذكورة إضافة للمعلوماتية مؤخراً , ترسخت بعض التقاليد التي نحن حريصين عليها وأن نستمر فيها خطوة بخطوة حتى يكون فعلاً مستوى طالبنا هو بالمستوى الأفضل الذي نأمل به .

من جانبه أكد السيد " نضال مريش " مدير التربية بحلب تعاونه مع منظمة اتحاد شبيبة الثورة في إنجاح الأولمبياد بالقول ..

نحن في مديرية التربية بالتعاون مع رفاقنا في فرع الشبيبة نعزز هكذا نوع من الأولمبياد لأنه يصب في نجاح العملية التربوية والتعليمية لدينا , والطلاب الذين تقدموا لهذه الاختصاصات هم من نخبة طلابنا وهم طلاب واعدين ونحن نشجعهم ونؤكد عليهم ونقول أنه في كل عام سيكون هناك تعزيز أكبر لهذا الأولمبياد وهذا كله بالتأكيد يخدم العملية التربوية التي يقودها في بلدنا الغالي الرئيس بشار الأسد .

نحن في مناهجنا الحديثة في نهاية كل درس فيها يوجد نشاط , وهذه المناهج وضعت حتى تواكب عصرنا وتواكب التطورات العلمية فيه ولابد أن يشمل الأولمبياد كل المواد , ولكل مادة يوجد موجه مختص للإشراف عليها بالإضافة لوجود تعاون بين المدير المساعد للتعليم الثانوي وفرع حلب لاتحاد شبيبة الثورة وبالتأكيد فإن العمل التنظيمية الصحيحة تصب في مصلحة تطوير العملية التعليمية .

السيد " رأفت النبهان " أمين فرع الشبيبة بحلب أشار إلى أهمية الأولمبياد بحياة المنظمة قائلاً ..

تم اختيار المتميزين من خلال مراحل التصفيات لكل مادة وذلك بإشراف اللجان العلمية المشكلة من جامعة حلب ومديرية التربية وحضور لمندوب الهيئة الوطنية في تصفيات المرحلة النهائية للفرع باختيار الأفضل للمشاركة في المرحلة القادمة وهي التصفيات على المستوى الوطني .

هذا الانجاز هو ثمرة التعاون مع الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي السوري ووزارة التربية ووزرة التعليم العالي , ونحن شركاء أساسيين في هذا الأولمبياد حيث أننا لا نبحث على التفوق ولكن على التميز في الاختصاص .

وقد وصل عدد المشاركين في التصفيات الفرعية " 236 " طالب وطالبة يمثلون 15 رابطة شبيبية , تم إجراء التصفية حيث شكل فريق المحافظة والمؤلف من " 14 " طالب وطالبة لكل مادة اختصاصية ( رياضيات , فيزياء , كيمياء ) , حيث سيجري مشاركتهم على المستوى الوطني خلال العطلة الانتصافية بعد تنفيذ دورة تدريبية لتأهيلهم للمشاركة .

السيد " محمد شمو " الموجه الاختصاصي لمادة الكيمياء بحلب ومشرف علمي على الأولمبياد العلمي

هذه السنة الرابعة التي أشارك فيها باللجان العلمية للأولمبياد وهي تعد ظاهرة علمية جيدة بين جيل الشباب وأنا أعلم أن في السنوات الأخيرة كان هناك اهتمام أكبر بهذا الأولمبياد وما يميزه هو تمكن عدد من الشباب البروز والوصول إلى المشاركة مع دول مشاركة مثل الأمارات وكازاخستان , وهذا شيء مشرف بالنسبة لطلابنا ومن خلال تجوالنا على الأسئلة شعرنا أن هناك بعض العينات من رفاقنا الطلاب المدرسين في مدارسهم لم يوأدوا العملية التدريسية بشكل جيد كواجب فالبعض متأخر بإعطاء المنهاج وبعض الطلاب سألوا عن مواد متعلقة بالتعليم الأساسي .

السيد " محمد عيسى الرز " الموجه الاختصاصي لمادة الفيزياء بحلب ومشرف علمي على الأولمبياد العلمي

نحن نعتز بهذه التجربة الرائدة التي تميز الطالب الجيد عن الطالب الذي ليس كفئ لمتابعة الدراسة فعندما يكون لدينا هكذا طلاب ونسعى لتحقيق أمانيهم وتفوقهم العلمي ومتابعتهم من خلال المناهج الدراسية والمتابعة الخاصة وهذه ظاهرة الأولمبياد فيها رقي وتوصل الطالب وتجعله يبحث بالمواضيع العلمية ويطلع على أكبر مايمكن من المعلومات ويستطيع أن يضاهي تطورات المجتمع الذي نعيشه ويمكن من هؤلاء المتفوقين أن نرى منهم المؤهلين للمشاركة في الأولمبياد على مستوى القطر وعلى المستوى العربي والعالمي فمن خلال تجاربنا السابقة حققنا الكثير من الطلاب المتفوقين الذين وصلوا إلى مستوى رائع نفتخر بهم ونتمنى أن يكون هناك عدد جيد هذا العام ويحققوا أمانيهم .

وعن سؤالنا حول توقعه بوصول بعض الطلاب إلى المشاركة العالمية وتحقيق نتائج عالية

لدينا عدد من الطلاب بهذه المرحلة ومن خلال هذا الامتحان يستطيع الطالب الجيد أن ينال تعبه خصوصاً أن الأسئلة جيدة وهي على مستوى المرحلة ولذلك يمكن أن نلقى من هؤلاء الطلاب تفوق جيد نفتخر به .

السيد " محمود مبيض " الموجه الاختصاصي لمادة الرياضيات بحلب ومشرف علمي على الأولمبياد العلمي

الأولمبياد وصل إلى المرحة النهائية على مستوى الفرع والأسئلة جيدة والتقبل جيد والراحة النفسية كاملة وسرور من المراقبين لخروج الطلاب قبل المدة المقدرة وكانت الأمور جيدة في كافة المقاييس وهو ما ساعدنا في إنجاز هذه المهمة للخروج بطلاب متفوقين على مستوى القطر وثم على المستوى العربي والعالمي .

ويوجد طلاب ذوي مستوى رائع وتفاجئنا بهم وهم من المشاركين في هذه المرحلة ونتمنى أن يصلوا إلى مراحل متقدمة في هذا العام .

" رزان جربان " مشاركة في مادة الفيزياء

كانت الأسئلة سهلة ولم أجد أي صعوبة فيها فقد قمت بالتجهيز لهذه المسابقة وأتمنى أن أصل إلى مراحل متقدمة , أما طبيعة الأسئلة شاملة وموضوعية حازت على الثقة الكاملة لأن الطالب عندما يرى مستوى هذه الأسئلة , يبذل قصارى جهده للحصول على الجواب الصحيح وهو أمامه فما عليه إلا أن يختار من متعدد بناء على تحليله وتجهيزه .

" هدى قرطة " مشاركة في مادة الكيمياء

استمتعنا بالأسئلة وكانت نموذجية وجيدة ويوجد البعض منها صعوبة ولمنها بحاجة لتفكير أكثر .

" نسرين درويش " مشاركة في مادة الكيمياء

أسئلة متوسطة وبدها تفكير ولازم الواحد يأخذ وقت ليجاوب حتى ينال علامة جيدة

" ليث الأحمد " مشارك في مادة الرياضيات

بشكر إدارة الأولمبياد والقائمين عليه على هذا الأولمبياد , وكانت الأسئلة ولم أجد أي صعوبة وأتمنى وصولي إلى مراحل متقدمة .

" آلاء فحل " مشاركة في مادة الكيمياء

كانت التجربة حلوة ويتمنى النجاح إن شاء الله , وكانت الأسئلة فيها صعوبة أكثر من المرحلة الأولى وتعتمد على الفهم وطريقة الحل تعتمد على التفكير والاختيار من متعدد.

" علي رضا " عضو في اللجنة الإدارية

قامت إدارة المدرسة بتجهيز الظروف المناسبة لهذه الفعالية من خلال تجهيز القاعات الملائمة لهذه الفعالية وأيضاً كان هنالك دور لاتحاد شبيبة الثورة بفرع حلب حيث قام المشرفين على الأولمبياد بتجهيز اللوحات والقوائم الاسمية على المشاركين والمشرفين ونود باسمي واسم إدارة المعهد أن نشكر فرع الشبيبة على هذا الاهتمام الجيد لكي نخلق الجو الملائم للطلاب في الإجابة على الأسئلة وأرجو من إدارة الأولمبياد أن يكون هناك أيضاً أولمبياد في المواد الأخرى ومنها القومية خصوصاً لما نراه في الآونة الأخيرة من تهميش للقومية العربية على الصعيد العالمي والعربي أيضاً .

" شهدا زنرني " عضو في اللجنة الإدارية

بدأت الأولمبياد هذا اليوم بتنظيم رائع حيث كانت القوائم مجهزة وموزعة على المشرفين والطلاب كلا حسب اختصاصه وكانت هناك قوائم لكل قاعة بأسماء الطلاب ومنظمة بطريقة جيدة , أما بالنسبة لتوزيع الأسئلة فكانت بإشراف لجنة من وزارة التربية حيث وجدنا إشراف مدير التربية وبعض المسؤولين فيها على الأولمبياد بشكل كامل وبدأت عملية توزيع الأوراق الامتحانية بوقت واحد ووزعت لجان لكل قاعة من أجل الإشراف عليها ولم نجد أي صعوبة في المراقبة حيث كان الطلاب مندمجين في الإجابة على الأسئلة ونتمنى لهم أن يصلوا إلى مراحل متقدمة ومشاركتهم على المستوى العربي والعالمي .

" أحمد مصعب شيخه " أمين رابطة جول جمال

الأولمبياد فرصة للاستفادة من هذه الطاقات الجبارة في خدمة المجتمع وسوريا , يوجد تميز للكثير من الطلاب ويوجد مشاركة أوسع من العام الماضي , فالأولمبياد فكرة حديثة الولادة وهذه السنة وجدنا وعي أكثر وتتطور وقد أثر هذا الشيء على العدد والنوع وإذا أردنا أن ننظر إلى الموضوع من الناحية العلمية فالمطلوب هو المتميزين في كل مادة .

والجدير ذكره بأن الورشة التدريبية للطلاب المشاركين في الأولمبياد العلمي سيتم متابعة تدريبيهم حتى مشاركتهم في الأولمبياد على المستوى الوطني حيث يشرف على تدريبيهم لجان علمية متخصصة من مديرية التربية وجامعة حلب .

بواسطة
محمود برصة مبيض - ضياء الدين سفور / تصوير : ممدوح درويش
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى