اقتصاديات

تقرير: تكلفة الربيع العربي تتجاوز 55 مليار دولار

ذكر تقرير أن الثورات الشعبية التي اجتاحت عددا من الدول العربية هذا العام كلفت البلدان الأشد تضررا أكثر من 55 مليار دولار لكن الدول المنتجة للنفط استفادت من ارتفاع أسعار الخام بسبب الاضطرابات.
وأظهر تحليل إحصائي لبيانات صندوق النقد الدولي أعدته مؤسسة جيوبوليسيتي لاستشارات المخاطر السياسية أن البلدان التي شهدت المواجهات الأكثر دموية وهي ليبيا وسوريا تحملت العبء الاقتصادي الأكبر تليها مصر وتونس والبحرين واليمن.

وشهدت هذه الدول محو 20.6 مليار دولار من ناتجها المحلي الإجمالي وتآكلت ماليتها العامة بقيمة 35.3 مليار دولار إضافية مع تراجع الإيرادات وارتفاع التكاليف.

لكن نظرا لأن الدول الرئيسية المنتجة للنفط مثل السعودية والكويت لم تشهد احتجاجات كبيرة -وذلك في الأغلب عن طريق زيادة المنح بفضل ارتفاع أسعار النفط- فإن ناتجها المحلي الإجمالي نما. وقفزت أسعار النفط من نحو 90 دولارا لبرميل خام برنت في مطلع العام إلى نحو 130 دولارا في مايو ايار ثم تراجعت إلى نحو 113 دولارا في الوقت الراهن.

وقال التقرير "نتيجة لذلك كانت تداعيات الربيع العربي في المنطقة العربية بوجه عام متباينة لكنها إيجابية من حيث المحصلة الإجمالية." وذكر أن الإنتاجية الإجمالية للمنطقة زادت حوالي 38.9 مليار دولار في العام حتى سبتمبر/ أيلول.

ويبدو أن ليبيا هي الأشد تضررا إذ توقف النشاط الاقتصادي في أنحاء البلاد بما فيه صادرات النفط وهو ما كلف البلاد ما يقدر بنحو 7.7 مليار دولار من الناتج المحلي الإجمالي أو أكثر من 28 بالمئة. وتقدر التكاليف الإجمالية على الميزانية بنحو 6.5 مليار دولار.

وفي مصر التهمت تسعة أشهر من الاضطرابات نحو 4.2 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي مع ارتفاع الإنفاق العام إلى 5.5 مليار دولار وتراجع الإيرادات العامة بمقدار 75 مليون دولار.

وفي سوريا التي استمرت فيها الاحتجاجات طيلة العام في مواجهة حملة قمع دموية يصعب تقدير التداعيات لكن المؤشرات الأولية تشير إلى أن التكلفة الإجمالية على الاقتصاد السوري تبلغ نحو ستة مليارات دولار أو 4.5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وذكر التقرير أن نسبة اليمنيين تحت خط الفقر من المتوقع أن ترتفع إلى أكثر من 15 بالمئة بسبب انخفاض قيمة العملة واستمرار الاضطرابات لفترة طويلة. وتقدر التكلفة الإجمالية على الاقتصاد بنحو 6.3 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي مع تحمل الميزانية 858 مليون دولار أو 44.9 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وفقدت تونس التي شهدت أول الاحتجاجات في نهاية عام 2010 نحو ملياري دولار من الناتج المحلي الإجمالي أي نحو 5.2 بالمئة مع تأثرها بتداعيات سلبية في كل القطاعات الاقتصادية تقريبا بما فيها السياحة والتعدين والفوسفات والصيد. وزادت الحكومة التونسية الإنفاق بنحو 746 مليون دولار مما زاد العجز في الميزانية بنحو 489 مليون دولار.

وقال التقرير إن قيمة المنح الجديدة التي أعلنتها السعودية وبرنامج الاستثمارات العامة واسع النطاق تقدر بما يصل إلى 30 مليار دولار وربما يعتبرها حكام المملكة طريقة لتفادي الإصلاح الحقيقي.

لكن ارتفاع أسعار النفط والإنتاج ساعد على تعزيز الناتج المحلي الإجمالي بأكثر من خمسة مليارات دولار وزاد الإيرادات العامة بمقدار 60.9 مليار دولار.

وفي البحرين ساعد النفط على تخفيف تداعيات أسابيع من الاحتجاجات إذ جاء التراجع في الناتج المحلي الإجمالي منخفضا نسبيا وبلغ نحو 2.77 بالمئة.

وارتفع الإنفاق العام بنحو 2.1 مليار دولار وهو ما يرجع جزئيا إلى تحويلات نقدية بقيمة 2660 دولارا لكل عائلة.

وقال التقرير إن أيا من هذه الخطوات لا يعالج الأسباب الأساسية للاحتجاجات. وأضاف أن الحل الأفضل هو دعم دولي أوسع نطاقا من خلال مجموعة العشرين أو الأمم المتحدة بهدف تطبيق إصلاح أوسع نطاقا.

المصدر
رويترز

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. تبادل زيارات إسرائيليه قطريه وزيارة بندر تغضب السعوديه،هذاغضب عروس بليلة عرسهاـ هذاأمرعادي وطبيعي عندكثيرين من حكام الخليج وليس جديد إنهم خلف وسلف أصدقاءوأحباءويحملون فكرةواحدة وهي العنصريه الصهيونيه ولكن كثيرمنالا يريد فضيحةأحدأماأليوم فضحتهم مواقفهم المعاديةللشعب السوري ولدينا تمام المعرفةعن وزير قطري يحمل خمسةحقائب وزاريه في بلده أنه يدخل إسرائيل متى أراد وبدون إشارة دخول هو وصحفيين يعملون في قناة النفاق الإعلامي الخنزيره ونعلم بسياحاتهم إلى إيلات شاطيء البحر الأحمر ونعلم أن شخصيات قطريه وعربيه تعمل في قطر ينتمون لأجهزة مخابرات إسرائيليه وأوروبيه وأمريكيه وكثير منهم يأتون بلاد عربيه بحجةسائحين ويستأجرون أفخم سيارات وفنادق ومطاعم ومرشدين سياحيين بدعم مادي من حكامهم من أجل مهماتهم المخابرتيه لصالح أعداءالأمه ألعربيه وهذاأكثر مايحدث في لبنان وسورياوجدير بالذكر أن أطباءأخصائيين إسرائيليين يحملون جنسيه قطريه يعملون عند الشيخ حمد ومنهم طبيب أخصائي بعمليات تجميل وعانى أكثر من قطري نساءورجال والشعب القطري لا يعرف ذللك ولا يعرفون إن كل قطري يخسر ربع راتبه لأن دولتهم تسرقهم من أجل مساعدة إسرائيل بشكل غير مباشر ووزير الخمسةحقائب لن يدلي بأي تصريح لشعبه بأنه يمللك بيت على شط البحر الأحمر إيلات وهذا البيت يحتوي على صالون بيانو بار أي خمارة هذه هي قيادتكم إخوانناالقطريون تعرفوا عليهم بأنهم أمة نفاق يصلون فقط حتى تقولوا عنهم إسلام يفرضون الصيام ولن يصوموا يتشدقون بالإسلام وهم يهود إلى أين سيذهبون بكم؟ أهل دولة قطر لا تملك قطريين أحرار؟ أهل نسيتم نشيد الوطن العربي؟ أهل ستتركون آل ثاني قتالين أبوهم يفعلون ماشاؤ في قطر الغالي على قلب كل منا هياتحركوا وقلوا لهم إذا الشعب يوماً أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر ولا بد لليل أن ينجلي ولا بد للقيد أن ينكسر تحياشباب قطر الأحرار

زر الذهاب إلى الأعلى