اقتصاديات

بدء فعاليات معرض موتكس ربيع صيف 2010

على أرض مدينة المعارض، وتحت رعاية السيد محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء، تنظم غرفتا تجارة دمشق وصناعة دمشق وريفها معرض موتكس ربيع -صيف 2010 المعرض التخصصي السوري الرابع والعشرين في مجال الألبسة والأزياء ومستلزمات الإنتاج ..
 

خلال الفترة من 24 شباط ولغاية 28 شباط 2010 , وذلك بمشاركة نحو 400 شركة متخصصة بإنتاج الألبسة الجاهزة ومستلزماتها .

واليوم أصبح معرض موتكس تظاهرة اقتصادية, ولا أحد يستطيع تجاهل الدور الخدمي الكبير الذي يقوم به هذا المعرض, إضافة إلى أنه يجمع المنتجين في مكان واحد لموسمي الصيف والشتاء, ويشمل جميع المنتجين السوريين من قطاع النسيج داعياً المنتجين أن يوحدوا جهودهم أمام منافسة البضائع المماثلة التي تغزو أسواقنا ,والحفاظ على جودة منتجاتهم وزيادة قدرتها التنافسية للحفاظ على سمعة سورية الرائدة في مجال صناعة النسيج منذ مئات السنين.

ورأى نائب رئيس غرفة تجارة دمشق بهاء الدين حسن ..

أن معرض موتكس استطاع عبر دوراته السابقة الترويج لمنتجات النسيج والألبسة السورية وتصديرها إلى الأسواق العربية والإقليمية والدولية مبينا ما تتمتع بها هذه الصناعات من قدرة على المنافسة في الجودة والسعر والاستجابة السريعة لأذواق المستهلكين في الأسواق المستهدفة. 

وأشار إلى أن منتجات الألبسة السورية بأصنافها وأنواعها كافة استطاعت أن تأخذ مكانها في أسواق العالم وأن تحوز على ثقة المستهلك في البلدان العربية والأجنبية لافتا إلى حرص رجال الأعمال العرب و الأجانب على زيارة معرض موتكس كونه المعرض الأبرز في المنطقة المتخصص بالصناعات النسيجية من أجل عقد الصفقات والاتفاق على توريد منتجات هذه الصناعات إلى بلدانهم كونها تتميز بالجودة بالسعر المنافس. 

وذكر حسن أن نجاح معرض موتكس الذي تنظمه غرفتا صناعة وتجارة دمشق في الترويج للصناعات النسيجية دفع الغرفتين إلى التفكير يإقامة معارض متخصصة أخرى للصناعات الهندسية والغذائية وغيرها مشيرا إلى أن إقامة هذه المعارض قد تواجه صعوبات في بداية انطلاقتها ما يستدعي تكاتف الجهود والتعاون مع المنتجين من أجل إنجاحها. 

من جهته نوه رئيس لجنة المعارض والأسواق في غرفة تجارة دمشق مازن حمور بالقرارات والإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمساعدة الصناعة السورية وانعكاسها الإيجابي على الصناعات النسيجية لافتا إلى مساعدة معرض موتكس لهذه الصناعات في دخولها ألى أسواق العالم. 

وقال إن التوجهات الحكومية تتركز حاليا على زيادة حجم الصادرات لمساعدة منتجي الصناعات النسيجية والصناعات الأخرى على تصدير منتجاتهما إلى جميع الأسواق الخارجية عبر معرض موتكس الذي دعت لجنته المنظمة رؤساء وأعضاء عدد من غرف التجارة العربية من مستوردي المنتجات النسيجية السورية لزيارة المعرض من أجل إجراء عقود مع منتجي النسيج في سورية. 

ولفت إلى ما تعمل عليه الغرفتان لتسويق معرض موتكس خارجياً وتنظيمه في عدد من الدول كإيران والجزائر وتونس والمغرب إضافة إلى دول الخليج وبعض الدول الإفريقية لفتح أسواق جديدة للصناعات النسيجية المحلية مبينا تكرار تنظيم المعرض في أي دولة يرتبط بمدى النجاح الذي تحققه الدورة الأولى له.

بواسطة
ادونيس شدود
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى