اقتصاديات

وزارة الاقتصاد تسمح بتصدير الزيوت المعدنية

وافقت وزارة الاقتصاد والتجارة على تمديد فترة السماح باستخدام أكياس البولي بروبلين في تعبئة الحبوب والدقيق والمواد الأخرى لمدة أربعة أشهر.
وكانت الوزارة أصدرت قراراً بمنع استخدام أكياس البولي بروبلين في تعبئة الحبوب والدقيق بسبب أضرارها البيئية والصحية واستبدالها بأكياس خام غير أن هذا القرار وجد صعوبة في التطبيق مع عدم وجود بدائل للتعبئة ولاسيما أن أكياس الخام غير متوافرة ما دفع الصناعيين لتقديم كتاب للوزارة بينوا فيه الصعوبات التي تعترض تطبيق القرار بسبب ارتفاع أسعار القطن عالمياً ما يرفع سعر كيس الخام فوق 50 ليرة سورية مقارنة بـ 8 ليرات للبلاستيكي.

وأعلنت الوزارة أنها مددت فترة السماح هذه بالقرار رقم 3009 تاريخ 8-11-2010 إضافة للمدة المحددة لنفاذه في نص القرار ريثما تنجز اللجنة المشكلة دراسة موضوع استخدام هذه الأكياس في تعبئة الحبوب والدقيق والمواد الأخرى.

يذكر أن الصناعيين يشتكون من آثار سلبية لاستخدام كيس الخام في تعبئة الدقيق والنشاء والبقوليات كونها تصبح عرضة للرطوبة والتلف وتترك في ثناياها بعض الطحين في الوقت الذي يعزل فيه البروبلين هذه المواد عن الظروف المحيطة بالتخزين من رطوبة وعفن كما أن هناك استخدامات ثانية لهذه الأكياس حيث تخصص لتعبئة المواد العلفية ويمكن استخدامها لمرة ثالثة بتعبئة الأسمدة الكيميائية.

ومن جهة أخرى سمحت الوزارة لكافة المصدرين بتصدير مادة الزيوت المعدنية لتزييت وتشحيم المحركات من البند الجمركي 2710 من منشأ سوري استثناء من أحكام المنع ووفق الأنظمة النافذة أصولاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى