ثقافة وفن

صورة فلكلورية للفن السوري بحفل فرقتي المهرة والشركسية

أحيت فرقة المهرة للرقص والفرقة الشركسية أمسية فنية في قلعة دمشق مساء أمس الأول ضمن فعاليات مهرجان
دمشق للفنون الشعبية حيث افتتحت فرقة المهرة الأمسية بمجموعة من اللوحات الراقصة التراثية والمعاصرة.

ونوعت فرقة المهرة التي يقودها الفنان ماهر حمامي فيما قدمته بأساليب الرقص والأداء محيطة بجوانب التراث الفني الموسيقي والرقص الشعبي لتمتع جمهور قلعة دمشق وتعكس الصورة الفلكلورية الشعبية للفن السوري.

بينما ركزت الفرقة الشركسية من خلال ملابسها وموسيقاها وأدائها على التراث الشركسي الذي يعتبر الحفاظ عليه مشروع الفرقة حيث نوعت فيما قدمته بين نماذج الرقصات والحركات الشركسية المتوازية مع الموسيقا الفلكلورية ذات الطابع الخاص.

وقدمت الفرقة الشركسية صورة جمالية مميزة على مسرح القلعة من خلال الألبسة المزركشة التي زينت الراقصين والراقصات والإضاءة التي كانت متناسبة جداً مع نموذج الأزياء فأعطته مزيداً من الألق وخاصة في ظل تماسك الأداء وتوازنه وانسجامه الشديد مع الموسيقا.

يذكر أن فرقة المهرة للرقص تأسست عام 1991 وتتألف من 40 راقصاً وراقصة وتضم فرقة موسيقية من 10 عازفين وقد شاركت في العديد من المهرجانات المحلية والعربية والدولية.

بينما تأسست الفرقة الفنية في الجمعية الخيرية الشركسية منذ بدايات تأسيس الجمعية وهي فرقة هواة غير محترفة تتكون من شباب وشابات أعضاء في الجمعية ومهمتها الحفاظ على التراث والفلكلور الشركسي.

ويستمر مهرجان دمشق للفنون الشعبية بتقديم الحفلات الفنية التراثية حيث تقدم فرقة بارمايا لإحياء الفلكلور السرياني أمسية فنية فلكلورية ويختتم المهرجان فعالياته اليوم عند الساعة الثامنة مساء في قلعة دمشق مع عرض السيف والوردة لفرقة أورنينا للرقص المسرحي من إخراج ناصر إبراهيم.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى