أخبار البلد

دائرة المرأة الريفية بحمص تختار 9 قرى ضمن مشروع الحد من الفقر

اختارت دائرة المرأة الريفية في مديرية زراعة حمص 9 قرى في ريف المحافظة ضمن مشروع التمكين الاقتصادي للمرأة
الريفية والحد من الفقر للعام الحالي بهدف تفعيل مشاركة المرأة الريفية في التنمية وخلق فرص عمل لها من خلال المشروعات المولدة للدخل ومنحها قروضاً ميسرة.

وأوضحت عائشة عبارة رئيسة الدائرة أنه تم اختيار القرى بناء على خريطة الفقر المعدة من قبل هيئة تخطيط الدولة حيث قامت لجان فنية من قبل الدولة بالاطلاع على نسبة الفقر فيها من حيث الخدمات المتوفرة وعدد السكان ونسبة الأمية والمحاصيل الزراعية التي تزرع فيها وذلك بهدف تحديد مدى حاجتهما لقروض ميسرة للنساء الريفيات لتأسيس مشروعات صغيرة مولدة للدخل.

بينت عبارة أنه تم إنجاز عمليات المسح الاجتماعي لمدينتي القريتين والسخنة وقرية صدد واختيار لجان للمجتمع المحلي التي قامت بدورها باختيار النساء الريفيات الراغبات بالاستفادة من المشروع وفق جدول معايير خاص محدد بدرجات تشمل ظروف المرأة من ناحية العمر والحالة الاجتماعية والريادية في حين سيتم البدء في الفترة القادمة اللقاء بلجان المجتمع المحلي في باقي القرى المختارة لاختيار النساء المستهدفات بالمشروع.

وأشارت رئيسة الدائرة إلى أنه تم تنفيذ دورات تدريبية في القريتين والسخنة وصدد للنساء المستهدفات بالمشروع بهدف تدريبهن على كيفية تأسيس مشروعات صغيرة مولدة للدخل وذلك من خلال تنفيذ ورشات تحفيز لاخراج القدرات والطاقات الكامنة لدى المتدربات وتدعيم الصفات الريادية لديهن وتعريفهن بالية عمل الأسواق وماهية المشروعات الممكن الاستفادة منها ومدى امتلاكهن لمستلزمات هذه المشروعات وكيفية حساب الجدوى الاقتصادية لها.

وأضافت أنه تم اختيار 50 امرأة في السخنة و 50 في القريتين و12 امرأة في صدد ليتم منحهن قروضا بسقف 100 ألف ليرة للمباشرة في تنفيذ مشاريعهن الصغيرة يتم البدء بتسديدها بعد حوالي سنة من الحصول عليها وفق دفعات محددة.

وبينت رئيسة الدائرة أن إجمالي عدد المستفيدات من مشروع التمكين الاقتصادي والحد من الفقر بحمص منذ بدء العمل به منتصف عام 2007 حتى منتصف العام الحالي بلغ 397 امرأة في 24 قرية عدا عن القرى المختارة هذا العام لافتةً إلى أن المشروعات المستفيدة تشمل مجالات متنوعة أهمها زراعية وخدمية مولدة للدخل.

يذكر أن اعتمادات المشروع يتم رصدها من الميزانية الاستثمارية للدولة وتتولى وزارة الزراعة مديرية تنمية المرأة الريفية موضوع الإعداد والتدريب والإشراف والمتابعة من خلال مديرياتها في المحافظات وتقسم القروض الممنوحة إلى قروض قصيرة الأجل تستحق كامل المبلغ بعد 12 شهراً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى