أخبار البلد

محافظو المدن والولايات الحدودية السورية التركية يناقشون سبل تطوير التعاون المشترك

بحث محافظو المدن والولايات الحدودية السورية التركية على هامش الاجتماع الوزاري الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي السوري التركي أمس سبل تطوير علاقات التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بين المحافظات الحدودية المتجاورة.
ونوه علي احمد منصورة محافظ حلب بتطور العلاقات الثنائية والروابط الاجتماعية والثقافية والتاريخية بين البلدين والشعبين الصديقين وضرورة تعميقها على كل المستويات مؤكدا على دور المحافظين والولاة في مواصلة العمل لتعزيز العلاقات الحدودية بعد قرار إلغاء سمات الدخول بين البلدين.

واستعرض المجتمعون المراحل التي تم تنفيذها في برنامج التعاون الإقليمي السوري التركي والمشاريع التي هي قيد الانجاز والمتعلقة بإعادة تأهيل المراكز الحدودية وإقامة مراكز لإدارة الكوارث والإطفاء والإسعاف.

من جانبه أشار سليمان قامجي والي غازي عنتاب إلى أن هذا الاجتماع جاء ترجمة للإرادة السياسية المشتركة في البلدين من اجل تطوير العلاقات والارتقاء بها إلى مستويات أعلى.

شارك في الاجتماع محافظو اللاذقية وأدلب والرقة والحسكة وولاة أنطاكية وأورفه وكلس وشيرناق وماردين وقونيا وعدد من رؤساء البلديات.

من جهة ثانية عقدت الفعاليات الاقتصادية مع نظيرتها التركية اجتماعا في فندق ديديمان حلب ناقش خلاله رجال الأعمال من كلا البلدين سبل التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية ولاسيما في قطاع المصارف وإقامة المشاريع الصناعية والسياحية المشتركة في المناطق الحدودية وإزالة المعوقات التي تعترض تنفيذ هذه المشاريع.

وقال رئيس غرفة صناعة غازي عنتاب نجاة قوشار في تصريح لوكالة سانا إن افتتاح قنصلية سورية في غازي عنتاب ساهم في تطوير العلاقات الثنائية بين المناطق الحدودية ولاسيما مدينة حلب بوصفها مدينة تجارية وصناعية وبما توفره من تبادل للخبرات يمكن توظيفها لمصلحة البلدين.

من جانبه أشار اسماعيل جويش رئيس جامعة كلس التركية في تصريح مماثل إلى تنامي العلاقات في مجال التعليم العالي والبحث العلمي مبينا أن جامعة كلس تسعى لتعزيز هذه العلاقات والاستفادة من الخبرات العلمية مع الجامعات السورية.

بدوره أشار رئيس غرفة النقل في انطاكية حميد شان فيردي إلى تطور العلاقات السورية التركية وانعكاس ذلك على مجالات النقل المتعددة لافتا إلى أن هذه العلاقات أخذت طابعا شعبيا وعادت بالفائدة المشتركة على شعبي البلدين في المجالات كافة.

من جانب آخر تجول عدد من أعضاء مجلس الشعب برفقة برلمانيين أتراك في مدينة حلب على هامش الاجتماع الوزاري واطلعوا على معالم المدينة الآثرية وفعالياتها الاقتصادية.

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى