أخبار البلد

سفر يدعو لتطوير سياسات التعليم العالي لتحقيق نقلة نوعية في العملية التعليمية

أكد الدكتور عادل سفر رئيس مجلس الوزراء ضرورة إحداث جامعات حكومية جديدة بحيث يكون في كل محافظة جامعة
فأكثر بغية استيعاب الاعداد المتزايدة من خريجي الشهادة الثانوية العامة .

ودعا سفر خلال ترؤسه اليوم اجتماع لجنة الاستيعاب الجامعي رؤساء الجامعات الحكومية الى تطوير سياسات التعليم العالي في الجامعات والمعاهد المتوسطة وفق رؤية جديدة تحقق نقلة نوعية في العملية التعليمية تراعي معايير الجودة والكفاءة العلمية وتركز على الاختصاصات النوعية التي تلبي احتياجات سوق العمل ودعم خطط وبرامج عملية التنمية الشاملة والمتوازنة.

وأشار رئيس مجلس الوزراء الى دور الجامعات في بناء الإنسان المؤمن بقيم وطنه لافتا الى ايلاء الاهتمام بتنمية طاقات الشباب الابداعية والاجتماعية وتنمية مهاراتهم الفنية ورعاية نشاطاتهم العلمية والرياضية .

وتم في الاجتماع مناقشة مذكرة وزارة التعليم العالي ومقترحاتها حول مفاضلة هذا العام والاعداد المقترحة للقبول في كل جامعة والكليات الجديدة المحدثة اضافة إلى الكليات والاقسام الجديدة التي سيتم افتتاحها للعام الدراسي 2011-2012 وعدد الناجحين في الثانوية وتوزعهم على شرائح العلامات .

وتقرر في ضوء المناقشة العامة لأسس خطة القبول ومنطلقاتها الموافقة الأولية على قبول عام 70 ألف طالب في الجامعات مقارنة بـ 60 ألف طالب في السنة الماضية وقبول عام 31 ألف طالب في المعاهد المتوسطة مقارنة بـ 15 ألف طالب في السنة الماضية .

وتم في الاجتماع الاطلاع على خطة وزارة التعليم العالي المتضمنة الكليات والاقسام والمعاهد الجديدة المفتتحة للعام الدراسي 2011-2012 في كافة الجامعات والتي تشمل كلية الزراعة الثالثة في محافظة الرقة و 9 أقسام جديدة للرياضيات والجيولوجيا وعلم الحياة وعلم الاجتماع والآثار والتاريخ واللغة الفرنسية في كليات جامعات دمشق والبعث والفرات إضافة لمعهدين اثنين أحدهما للطاقة الشمسية وآخر لتقانات الري الحديث.

وشارك بالاجتماع الدكتور ياسر حورية و شهناز فاكوش عضوا القيادة القطرية ووزراء التعليم العالي والزراعة والاصلاح الزراعي والمالية والتربية والصحة والنقل ورئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي والامين العام لرئاسة مجلس الوزراء وأمناء فروع ورؤساء الجامعات الحكومية وممثل الاتحاد العام لطلبة سورية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى