سياسية

الحريري: سلاح حزب الله أصل المشكلة في لبنان وقرارات المحكمة لن تتغير أبداً

شن رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري هجوماً لفظياً على حزب الله أمس الثلاثاء، وقال إن حيازة الحزب للسلاح هي أصل الصراع في لبنان، وقال الحريري إن الاتهامات التي أصدرتها المحكمة الدولية التي تحقق في مقتل والده رفيق الحريري لن تتغير أبدا.
وقال الحريري خلال مقابلة مع قناة تلفزيونية لبنانية من باريس إن أسلحة حزب الله هي سبب المشكلة في لبنان، وحزب الله لا يعرف ماذا يصنع بأسلحته، وهي مشكلتنا مع حزب الله، وأيضا مشكلة لحزب الله.

وأضاف متسائلا ماذا سيفعل حزب الله بهذه الأسلحة، وهل سيوجهها الى اللبنانيين.

وحول قرارات المحكمة الدولية في اغتيال الحريري، والتي تضمنت اتهام أربعة من عناصر الحزب، قال الحريري إنه حتى إذا أجرى حسن نصر الله زعيم حزب الله 300 مؤتمر صحفي فلن يغير مضمون الاتهامات.

وأشار الحريري إلى أن هناك متهمين في الحادث ولا بد أن يمثلوا للمحاكمة، مؤكدا أنه لو كانت حكومته لا تزال في السلطة لبحثت عن المشتبه بهم وقامت بتسليمهم.

ويقول حزب الله إنه يحتاج إلى الأسلحة ليقاتل بها إسرائيل، ولكن في عام 2008 اشتبك أنصار الحزب مع أتباع الحريري في معارك طائفية قتل فيها ما
لا يقل عن 81 شخصا.

وكان حزب الله وحلفاؤه أسقطوا حكومة الوحدة الوطنية التي يرأسها الحريري والتي كانت تضم وزراء من حزب الله، وذلك حينما رفض طلبهم بنبذ المحكمة التي تساندها الأمم المتحدة.

واتهم زعيم حزب الله حسن نصر الله مرارا المحكمة بخدمة أجندة سياسية لتقويض حزب الله، وقال إنها أداة أمريكية وإسرائيلية.

وفي كلمة مذاعة تلفزيونيا الاسبوع الماضي عرض نصر الله وثائق قال إنها تظهر أنه حينما نقلت المحكمة معدات من لبنان الى قاعدتها في هولندا في عام 2009 فإنها أرسلت طردا من 97 حاسوبا عبر اسرائيل بدلا من شحنها بشكل مباشر من بيروت.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى