سياسية

اتفاق على عقد اجتماع رباعي يضم رؤساء برلمانات سورية وإيران وتركيا والعراق

بحث رئيس مجلس الشعب محمود الأبرش أمس في العاصمة الإيرانية طهران مع الدكتور علي لاريجاني رئيس مجلس الشورى الإيراني العلاقات البرلمانية الثنائية المميزة وسبل تعزيزها لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الصديقين.
وتم الاتفاق خلال المباحثات على عقد اجتماع رباعي لرؤساء البرلمانات السورية والإيرانية والتركية والعراقية في الفترة القادمة من أجل بحث القضايا التي تخص المنطقة وشعوبها وتعزيز التعاون بينها.

وأشار الجانبان خلال المباحثات إلى ارتياحهما للعلاقات الأخوية المتينة بين البلدين وضرورة تعزيز التعاون في المجالات كافة.

وأكد الأبرش حرص سورية على تعزيز التعاون الأخوي مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية في المجالات كافة مشيرا إلى أن التعاون والتنسيق والتشاور بين برلماني البلدين من شأنه خدمة قضايا المنطقة والعالم الإسلامي.

ولفت رئيس مجلس الشعب إلى عمق العلاقات المتميزة ومتانتها بين سورية وإيران مشددا على أهمية الاستفادة المثلى من الإمكانيات المتاحة بين البلدين للمساعدة في حل قضايا المنطقة وخاصة القضية الفلسطينية ودعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

وأشار إلى أهمية التعاون السوري الإيراني لجهة حل المشاكل والتحديات التي تواجه المنطقة لافتا إلى الدور الكبير لبرلماني البلدين في تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

بدوره لفت لاريجاني إلى أهمية التعاون الاستراتيجي السوري الإيراني على الصعيدين الإقليمي والدولي والدور المؤثر الذي لعبه هذا التعاون خلال الأعوام الأخيرة في تطورات المنطقة مؤكدا حرص مجلس الشورى الإيراني على دعم وتطوير العلاقات مع سورية في مختلف المجالات.

وأشار لاريجاني إلى أهمية الاستفادة من الجهود السياسية والدبلوماسية والبرلمانية بين البلدين لمساعدة الشعب الفلسطيني وفك الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة.

وكان الأبرش بدأ زيارة إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية أمس يجري خلالها مباحثات مع كبار المسؤولين الإيرانيين حول سبل تطوير العلاقات البرلمانية بين البلدين الصديقين.

وفي تصريح له لدى وصوله إلى طهران قال الأبرش: إن الزيارة تهدف إلى توطيد العلاقات الثنائية المميزة بين برلماني البلدين ودفع العمل البرلماني المشترك على المستوى الآسيوي.

وأضاف أنه سيتم التطرق خلال المباحثات مع البرلمانيين الإيرانيين إلى الجهود التي تبذلها ترويكا البرلمانات الآسيوية لكسر الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة وسبل تفعيلها.

ويرافق الأبرش في زيارته التي تستغرق أربعة أيام عدد من أعضاء مجلس الشعب.

المصدر
sana

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى