أخبار الرياضة

التعادل يبدد عمليا امال مصر في بلوغ البطولة الأفريقية

تبددت امال مصر المدافعة عن اللقب وبطلة القارة سبع مرات في التأهل لكأس الأمم الافريقية لكرة القدم 2012 عمليا بعد التعادل بدون أهداف مع جنوب افريقيا اليوم الاحد.
وقدم منتخب مصر عرضا ضعيفا باستاد الكلية الحربية في القاهرة ولم يصنع أي فرص حقيقية وبدا ظلا للفريق الذي سيطر على كرة القدم في القارة السمراء وأحرز لقب البطولة الافريقية ثلاث مرات متتالية في 2006 و2008 و2010 .
وبدلا من ذلك كانت جنوب افريقيا الأقرب لانتزاع الفوز وارتفع رصيدها الى ثماني نقاط من اربع مباريات في صدارة المجموعة السابعة وعززت موقفها في سباق التأهل للبطولة التي تستضيفها غينيا الاستوائية والجابون.
وتتقدم جنوب افريقيا بنقطتين على النيجر التي تحتل المركز الثاني فيما تحتل سيراليون المركز الثالث برصيد خمس نقاط. ولم تحقق مصر أي فوز وسجلت هدفا واحدا في اربع مباريات لتحتل المركز الرابع والأخير برصيد نقطتين.
وسيمثل الاخفاق في التأهل لكأس الأمم الافريقية نهاية جيل ذهبي لمنتخب مصر في ظل تخطي ستة لاعبين على الأقل حاجز 30 عاما من بينهم ثلاثة لاعبين – القائد أحمد حسن والمدافع وائل جمعة والحارس عصام الحضري – فوق 35 عاما.
ويتأهل الفائزون بصدارة المجموعات في التصفيات الى كأس الأمم الافريقية مباشرة بالاضافة لأفضل فريقين يحتلان المركز الثاني باستثناء المجموعة الحادية عشرة التي يتأهل منها الأول والثاني للنهائيات.
وستكون هذه المرة الأولى التي لا يظهر فيها منتخب مصر في كأس أمم افريقيا منذ 1982 عندما انسحب من البطولة التي أقيمت في ليبيا كما ستصبح أول مرة يفشل فيها في تجاوز التصفيات منذ 1978.
ولعب منتخب مصر بشكل تقليدي في وجود ثلاثة مدافعين ومهاجم صريح وحيد ومن خلفه الثنائي محمد زيدان ومحمود عبد الرازق "شيكابالا".
ورغم الأسلوب المتحفظ لمنتخب مصر الذي كان بحاجة للفوز للحفاظ على اماله في التأهل إلا أن جنوب افريقيا اقتربت من هز شباك الحارس عصام الحضري في أكثر من مناسبة.
وأخطأ دفاع مصر في ابعاد كرة عرضية من ركلة ركنية ليقابلها المدافع سيابونجا سانجويني بضربة رأس تصدى لها الحضري بعد 27 دقيقة.
وأهدر منتخب جنوب افريقيا فرصة أخرى لافتتاح التسجيل عندما ركض المهاجم كاتليجو مفيلا بدون رقابة من وسط الملعب قبل أن يسدد في جسد الحضري.
وفي اللحظات الأخيرة للشوط الأول اقترب المنتخب المصري من مرمى جنوب افريقيا لأول مرة عندما وصلت الكرة للجناح الأيمن أحمد المحمدي داخل منطقة الجزاء لكن تسديدته تصدى لها الحارس المتألق ايتومولينج كوني.
ورغم أن دخول المهاجم البديل محمد ناجي "جدو" هداف كأس الأمم الافريقية الأخيرة أضفى بعض النشاط على أداء مصر لكن منتخب الاولاد واصل الأداء بثقة في الدفاع كما أهدر فرصا ثمينة لانزال هزيمة نادرة بالمصريين على ملعبهم عن طريق مفيلا وبرنارد باركر.
وقال بيتسو موسيماني مدرب جنوب افريقيا للصحفيين في استاد الكلية الحربية بعدما رفض حسن شحاتة مدرب مصر ومساعده شوقي غريب حضور المؤتمر الصحفي "على منتخب مصر أن يسعى الى تحقيق الفوز في مباراتيه أمام النيجر وسيراليون".
وأضاف "منتخب مصر فريق قوي وله تاريخ كبير وفقدان فرصة التأهل لا يقلل من شأنه".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى