أخبار الرياضة

بلاتر: ليست هناك أزمة في الفيفا

أكد السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” أن “ضررا هائلا” لحق بصورة الفيفا عبر ادعاءات الفساد،
ولكنه أشار إلى أنه سيفوز بالتزكية بفترة رئاسية رابعة خلال الجمعية العمومية للاتحاد غد الاربعاء.
تحدث بلاتر الاثنين في زيوريخ، عقب اجتماع اللجنة التنفيذية للفيفا نافيا أن تكون كرة القدم تعاني أزمة "ولكن بعض الصعوبات"، نتيجة لدعاوى الرشوة.
جاءت تعليقات بلاتر في مؤتمر صحفي عقد بالمقر الرئيسي للفيفا زادت فيه ادعاءات الفساد، والتي شملت إشارة من جيروم فالكه، الامين العام للفيفا، في رسالة الكترونية على أن قطر "اشترت" كأس العالم 2022 .
لم يتحدث بلاتر عن الرسالة الالكترونية التي ارسلها فالكه إلى نائب رئيس الفيفا، الموقوف جاك وارنر، مشيرا إلى أن فالكه أصدر بيانا بالفعل للتعقيب على هذه المسألة.
واوضح بلاتر "اعتقد أن القرار الذي اتخذناه بشأن كأس العالم 2022 تم تماما على نفس النمط وبنفس اجواء قرار اسناد تنظيم مونديال 2018 .. ليست هناك مشكلة للجنة التنفيذية للفيفا للتصرف على هذا النحو.. لاتوجد مشكلة في ملف كأس العالم 2022".
وتابع "أشعر بالأسف لما حدث خلال الايام والأسابيع القليلة الماضية".
وأوضح "تسبب ذلك في ضرر كبير لصورة الفيفا وكذلك الكثير من خيبة الأمل لجماهير كرة القدم.. انني أتحدث إلى جماهير كرة القدم".
وشدد بلاتر على انه لاينبغي ان تتدخل الحكومات في المسائل المتعلقة بالفيفا، مشيرا إلى أن الاتحاد الدولي "قوي بما يكفي" للتعامل مع المشاكل داخله، كما نفى ان تكون كرة قدم تعيش أزمة.
وقال "ما هي الأزمة؟ كرة القدم ليست في أزمة، نحن فقط نمر بصعوبات.. سيتم حل الصعوبات داخل أسرتنا".
وأشار بلاتر إلى أن اللجنة التنفيذية شعرت بالسرور لاستلام تقرير من الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم حول ادعاءت خرجت في وقت سابق الشهر الجاري عن رئيس الاتحاد لورد تريسمان خلال استجواب برلماني لأربعة من أعضاء اللجنة التنفيذية.
واوضح "نشعر بالسعادة لاننا نستطيع ان نؤكد أنه لا توجد أي عناصر في هذا التقرير قد تؤثر على أي أجراءات.. سيتم نشر الملخص الشامل للتقرير في اطار الشفافية".
لم يتم الحصول على أي دليل من صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية، أو من المبلغ عن الملف القطري لاستضافة مونديال 2022، فيما يتعلق بالادعاءات ضد اثنين من أعضاء اللجنة التنفيذية بشأن تقليهما رشوة في عملية التصويت لاختيار الدولة المضيفة.
وأوضح رئيس الفيفا "بالتالي ما الذي يمكننا أن نفعله بعناصر هذا التقرير؟ لا شيء، وملف كأس العالم 2022 لا صلة له بذلك".
كان القطري محمد بن همام رئيس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم، والذي أعلن قبل يوم واحد عن سحب ملف ترشيحه لرئاسة الفيفا، والترينيدادي جاك وارنر عضوا اللجنة التنفيذية قرار لجنة القيم بالاتحاد تعرضا للإيقاف بشكل مؤقت إثر اتهامهما بالتورط في قضية رشوة.
وبذلك يخوض بلاتر انتخابات رئاسة الفيفا بعد غد الأربعاء، دون مواجهة أي نوع من المنافسة.
وتابع بلاتر "إذا أراد شخص ما تغيير شيئ في الانتخابات أو في الجمعية العمومية يوم الاربعاء، فهم أعضاء الفيفا".
واوضح "هذا لا يمكن فعله من قبل اللجنة التنفيذية، إن الأمر يرجع للجمعية العمومية نفسها التي يمكنها ذلك عبر ثلاثة أرباع الأغلبية بتغيير الاجندة".
هناك فرصة أمام وفود الجمعية العمومية "لاستعادة مصداقية الفيفا، واستعادة الثقة معي، الأمر يرجع للجمعية العمومية لتحديد ما إذا كنت مرشحا صالحا أو غير صالح أو رئيس صالح أو غير صالح".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى