سياسية

فشل المساعي الأوروبية الأمريكية في مجلس الأمن لإدانة سوريا

فشلت المساعي الأوروبيةـ الأمريكية لإصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يدين سوريا لاستخدام العنف في قمع المتظاهرين بسبب المعارضة الروسية والصينية لصدور القرار.
كما فشلت الدول الـ15 في المجلس في التوصل إلى توافق حول بيان مشترك يدين القمع في سوريا.
وكانت بريطانيا وفرنسا والمانيا والبرتغال وزعت منذ الاثنين الماضي مشروع بيان بهذا الصدد في مجلس الأمن يدين سوريا.
وقال دبلوماسي في مجلس الأمن الدولي "لن يكون هناك بيان"، في إشارة إلى مشروع القرار الذي تقدمت به بريطانيا وفرنسا وألمانيا والبرتغال لإدانة قمع المتظاهرين في سوريا
وأفادت الأنباء الواردة من مجلس الأمن أن مسودة القرار رفضت بسبب معارضة روسيا والصين اللتين تملكان حق النقض (الفيتو)، كما عارض الوفد اللبناني القرار.
وحذر الكساندر بانكين السفير الروسي في مجلس الأمن مما سماه "الانحياز" إلى طرف على حساب آخر داخل سوريا، معتبرا أن تعامل السلطات السورية مع المظاهرات لا يمثل تهديدا للسلام في المنطقة.
وقال بانكين "في رأينا أن التهديد الحقيقي للأمن الاقليمي يمكن أن ينتج عن تدخل خارجي في الوضع الداخلي في سورية، بما في ذلك محاولة فرض حلول جاهزة أو الانحياز إلى جانب ضد آخر".
وكان السفير السوري بشار جعفري قد رفض فكرة إجراء تحقيق دولي حول الاوضاع في بلاده، وقال "نحن نأسف لما يجري، لكن عليكم الأخذ في الاعتبار أن هذه المشاكل والاحتجاجات تحمل في بعض أوجهها نوايا مقنعة".
وأضاف السفير السوري "ندعو الأعضاء الآخرين في مجلس الأمن الذين حاولوا الاصطياد في الماء العكر كما يقال، لكي ينتبهوا جيدا وألا يختاروا التصعيد".
وتابع قائلا "إن مجلس الأمن هو من أجل الحفاظ على الأمن والسلام وليس من أجل تقويضهما"، مبديا دهشته من أن تنادي بعض الدول لعقد جلسة مجلس الأمن بشكل عاجل، وأضاف: "الذين نادوا لعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن خلال 48 ساعة لمناقشة قضايا محلية في سوريا، قد منعوا المجلس منذ نحو ستة عقود من ممارسة كامل مسئولياته لحل النزاع العربي الإسرائيلي، وتسوية القضية الفلسطينية".
ولفت السفير السوري إلى تعهد بلاده بمواصلة مسيرة الإصلاح، وقال: " تبدي حكومتي اهتماما كبيرا في مواصلة عملية الإصلاح طبقا لما يرغبه الشعب السوري، وتنبع عملية الإصلاح هذه من الضرورة الوطنية والمحلية، وهي لن تملى علينا من الخارج".

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. ستبقى سوريا الاسد الجبل العربي الصامد في وجه المؤامرات العربية والاجنبية ولن تستطيع قلة من الارهابيين والخونة من العبث بأمن سوريا ومواطنيها

  2. يعيش الاسد ابم الاسد هذول شلة مال ارهابية يردون تخريب البلد لا اكثر ولا اقل يعيش السيد الدكتور بشار الاسد

  3. أولا بحب أوجه الشكر الى رئيس تحرير زهرة سورية الرفيق احمد دهان وتانيا كل يوم عن يوم عم يزيد وعي بأنو سورية بلد متين ووعي بشعبو وبحكومتو وأد ما كان الضغط يلي عم يجينا من برا أذا ضلينا أيد وحدة أكيد رح نتصدا لكل شخص بحاول أو بيتجرئ يدخل بين الشعب وعأساس أنو أميركا بدها تعمل حظر ومدري شو بحجة الشعب وبحجة أنو مافي أصلاح كذابة الشعب بدو سيادة الرئيس وبدو يحمي بلدو والاصلاحات كل مالها عم تزيد وعم تعمر البلاد وحاجة بقى لسه كل شغلة أميركا بدها تعمل هيك من شان الحرية ومنشان الشعب أي بحب قول لا أميركا أنو الشعب مرتاح وفي أمان مو متل عندكم يا صهاينة أنتو يا أعداء الله الله يحمي بلادنا وسورية الله حاميها

زر الذهاب إلى الأعلى