اقتصاديات

بدء اجتماعات الدورة الـ 32 للمجلس التنفيذي لاكساد

بدأت أمس اجتماعات الدورة الثانية والثلاثين للمجلس التنفيذي للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة أكساد في فندق الديديمان بدمشق.
وقال الدكتور رياض حجاب وزير الزراعة والاصلاح الزراعي في الافتتاح أن مواجهة التحديات المناخية ومن ضمنها ما تعانيه المنطقة العربية من عجز في مواردها المائية والتدهور البيئي وانحسار الغطاء النباتي تتطلب من الحكومات العربية والمنظمات والهيئات والصناديق العمل على تعزيز التنمية الزراعية والسعي لانتهاج سياسات فاعلة لتحسين الأمن الغذائي وتطوير الانتاج الزراعي ووضع خطط عملية لادارة الموارد الطبيعية واستغلالها.

وأشار وزير الزراعة إلى الخطوات التي قامت بها سورية من أجل تحقيق الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية إضافة إلى وضع سياسات زراعية تتضمن ديمومة الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية الذي تحقق منذ ثمانينيات القرن الماضي والتوسع في برامج التنمية المستدامة وتوسيع منشآت البيئة الاساسية الزراعية لافتاً إلى الدور الهام الذي يقوم به اكساد في المساهمة في تطوير الموارد الطبيعية والبشرية في الدول العربية.

بدوره أكد الدكتور فهد بن عبد الله بلغنيم وزير الزراعة السعودي رئيس المجلس التنفيذي لآكساد ضرورة بذل المزيد من الجهود والتعاون والتنسيق والعمل الجماعي الواسع لمواجهة التحديات وتحقيق الاستغلال الأمثل للامكانيات والموارد العربية.

ونوه بلغنيم بجهود أكساد لتحقيق تنمية زراعية عربية مستدامة مؤكداً أنه أصبح بيت خبرة عربيا في مختلف مجالات عمله.

من جانبه دعا خليل أبو عفيفة مدير إدارة المنظمات في الجامعة العربية إلى تعزيز العمل العربي المشترك ودعم منظماته المتخصصة منوها بعمل اكساد في دعم الجهود لتنمية الموارد الزراعية العربية.

وأشار الدكتور رفيق علي صالح المدير العام لآكساد إلى الانجازات التي حققها المركز كبيت خبرة عربي واقليمي ودولي وتنفيذه العديد من المشاريع في مجالات مكافحة التصحر وتطوير الثروة الحيوانية والادارة المتكاملة للموارد المائية.

ويتضمن جدول أعمال اجتماعات المجلس التنفيذي لأكساد التي تستمر يومين مناقشة تقريري المدير العام وتقدم العمل لعام 2010 وتنفيذ قرارات الدورة الثلاثين للجمعية العموم لآكساد وعمله كبيت خبرة خلال العام نفسه إضافة إلى عدد من التقارير والمذكرات الاخرى ذات الصلة.

حضر الافتتاح الدكتور حسين الحاج حسن وزير الزراعة اللبناني ومعاون وزير الزراعة وعدد من اعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين بدمشق ومن ممثلي المنظمات العربية والدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى