ثقافة وفن

(سورية من السماء) بعدسة المصور العالمي يان ارتوس برتران

أعلنت الامانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية اطلاق مشروع الأرض من السماء في سورية وهو التقاط مجموعة من الصور الفوتوغرافية عن أبرز الأماكن والمواقع في سورية من قبل المصور العالمي يان ارتوس برتران صاحب
مشروع الأرض من السماء الذي قاده مع عدسته إلى التجول في سماوات بلدان العالم.

وقالت الدكتورة حنان قصاب حسن الأمينة العامة للاحتفالية في مؤتمر صحفي عقد أمس في مقر الأمانة العامة بحضور المصور برتران إن المشروع يهدف للترويج لاسم سورية مهد الأبجدية والحضارة وايصال رسالتها الإنسانية من خلال إضافة مجموعة لقطات تعكس جمال طبيعتها وغناها وجذورها الضاربة في عمق التاريخ الإنساني إلى رصيد أعمال المصور العالمي يان ارتوس برتران الذي جال العالم بأسره من خلال المعارض الدائمة التي تقام تحت اسم الأرض من السماء.

وصور برتران سورية من السماء لمدة ثلاثة ايام وأنهى جولته امس والتقط صوراً لأجمل المواقع الجغرافية في هذه الارض الرائعة التي تقع عند تقاطع قارات ثلاث وهي الخطوة الاولى باتجاه تحقيق معرض جديد من سلسلة الأرض من السماء الذي سينظم بدعم من الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية2008.

وأكدت الدكتورة قصاب حسن أن الأمانة العامة أمنت للمصور كل مستلزمات التصوير والتحليق في سماء سورية مشيرة إلى أن الأمانة ستنظم في الفترة المقبلة معرضاً لمجموعة من الصور يحمل عنوان دمشق من السماء.

وقال المصور برتران في المؤتمر الصحفي ان أهم هدف عنده من تصوير الأرض من السماء هو غرس فكرة حماية الطبيعة في وعي الناس وتابع.. كوكبنا جميل جداً وعلينا المحافظة عليه بكل امكاناتنا والمسألة برأيي تحتاج إلى أن نكون متوازنين فإذا أردنا لكوكبنا ان يبقى جميلاًعلينا أن نحافظ عليه والعكس سيصيب الارض بالخراب فالارض مثل وردة جميلة.. اعتن بها تبقى نضرة.. اتركها دون عناية تتلف.

ويعد يان ارتوس برتران من أشهر المصورين الفوتوغرافيين في العالم منذ أن أطلق مشروعه الأرض من السماء فقد تجول في سماوات بلدان العالم مع عدسته وصور الأرض كما رآها من الأعلى فجاءت عبر عدسته أشبه باللوحة التشكيلية.

وهذه الصور ليست مجرد أعمال فوتوغرافية لأبراز المواقع الجغرافية وإنما هي جزء من رسالة بيئية يحملها الفنان عبر صوره للدفاع عن الأرض وعن الطبيعة.

يقيم برتران معارضه في الحدائق والساحات العامة مجاناً وفي داخل المدن وقد نالت شهرة واسعة لدرجة ان الناس ينتظرون في كل مرة بشوق الموقع الجديد الذي سيختاره الفنان هدفاً لعدسته.

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى