ثقافة وفن

لقى أثرية نادرة بدير الزور

عثرت بعثات التنقيب المشتركة العاملة في المواقع الأثرية بدير الزور خلال موسم التنقيب الحالي على عدد من اللقى الأثرية النادرة التي تعود إلى العصر اليوناني والروماني.
وقال أمير الحيو رئيس دائرة آثار دير الزور إن البعثة السورية الفرنسية العاملة في موقع دورا أوروبوس أنهت عملها للموسم الحالي منذ أيام بالعثور على تاج حجري في بيت ليزياس يعود للعصر اليوناني ويعد الأول من نوعه في المنطقة إضافة إلى العثور على تمثال نافر بطول30 سم يجسد جملا يعتليه شخص فضلا عن اكتشاف عملات وقطع فخارية مختلفة.

وأضاف الحيو أن البعثة السورية الفرنسية الثانية العاملة في موقع حلبية وزلبية اكتشفت عظام جمل يتوقع أنها تعود إلى الفترة التدمرية إضافة إلى تنظيف قناة المياه الواقعة بجوار سور القلعة التي كانت تستخدم لجر المياه وتوزيعها في المدينة مشيرا الى أن البعثة السورية الإسبانية العاملة في موقع تل قبر أبو العتيق عثرت على مجموعة رقم مسمارية تعود للفترة الاشورية الوسيطة تعد الأولى من نوعها من المكتشفات على ضفاف نهر الفرات.

يذكر أن مدينة دورا أوروبوس تأسست في العصر الهلنستي زمن سلوقس الأول حوالي 300 ق.م وكانت مسرحاً للصراع بين السلوقيين والفرس الفرثيين ثم بين الرومان والبارثيين فالرومان والساسانيين واكتشفت مصادفة عام 1920 فيما تقع حلبية وزلبية على هضبة صخرية.. ينسب المؤرخون أطلال المدينة إلى الزباء وهي عبارة عن قلعتين منفصلتين يفصل بينهما نهر الفرات.

أما تل قبر أبو العتيق الواقع في قرية جزرة ميلاج على بعد 75 كم شمال مدينة دير الزور يعود للفترة الآشورية الوسيطة على نهر الفرات.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى