ثقافة وفن

سلاف فواخرجي تعلمت لغة الصم من أجل فيلم سينمائي

أنهت الممثلة السورية سلاف فواخرجي أخيرا تصوير فيلم سينمائي قصير (مدته 15 دقيقة) يحمل عنوان «يوم صامت» ويجسد حكاية أم وطفلها الأصم.
وبينما تحاول الأم تعليم طفلها وتأهيله للاندماج في الحياة  تجد نفسها تتعلم وتستكشف أهمية الصمت.

وقالت فواخرجي لوكالة «فرانس برس»: ان الفيلم الذي يتناول يوما واحدا في حياة هاتين الشخصيتين يسعى ليس فقط إلى تقوية ذوي الإعاقة للخروج إلى المجتمع بقوة بل إلى توضيح كيف يجب أن يتعامل الناس مع الإعاقة كيف يتصرفون معها من دون شفقة ومن دون كلمة «يا حرام».

وأوضحت أن «الفيلم ليس موجها للصم بل لجميع الناس» وأضافت «صحيح أن هناك رسالة إنسانية من ورائه  ولكني أجده فيلما سينمائيا له قيمة فنية عالية».

ومن أجل هذا الدور  وجدت الفنانة نفسها تتعلم لغة الصم على يد خبير بلغة الإشارة وقالت «أحببت التجربة لأنني تعرفت إلى لغة كاملة كما تعرفت إلى مجموعة (من ذوي الإعاقة) أفكر بالتواصل معهم باستمرار».

وقالت النجمة السورية إن العمل «مأخوذ عن مسرحية لكاتبة أميركية هي ليزلي ايفيفيان أما المخرجة فهي السورية الأميركية رنا كزكز بالتعاون مع زوجها المخرج السوري الفرنسي أنس خلف».

وأكدت فواخرجي أن العمل قد دخل في العمليات الفنية بعد أن انتهى التصوير في 22 الجاري في أحد البيوت الدمشقية القديمة على أن يشارك في قائمة الأفلام القصيرة في مهرجان كان السينمائي المقبل. أما عن آخر أعمالها التلفزيونية فقد قالت الممثلة السورية إنها شاركت في مسلسل «الولادة من الخاصرة» وهو من تأليف سامر رضوان وإخراج رشا شربتجي.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. بالفعل شي حلو كتير …يعني الفنانين عنا كتير مبدعين الله يحميهم ..قبلها الفنان الكبير بسام كوسا لعب دور كتير كتير مهم بمسلسل وراء الشمس ..بالتوفيق لسلاف ولكل الفنانيين السوريين ,

زر الذهاب إلى الأعلى