الزاوية الإجتماعية

جمعية إدارة الموارد البشرية تقيم لقاءا مفتوحا حول “إدراة التغيير”

أقامت جمعية إدارة الموارد البشرية IHRM اجتماع “الطاولة المستديرة” الأول خلال العام الحالي بعنوان “إدارة التغيير”، أداره خبير التدريب السيد رولان نجم، وحضره أعضاء وأصدقاء الجمعية من مدراء الموارد البشرية في الشركات والمؤسسات وعدد من المهتمين والإعلاميين.
الدكتور منير عباس رئيس مجلس إدارة الجمعية استهل اللقاء بالقول إن "التغيير الدائم بات ضرورة حتمية للشركات الراغبة بالتطور والمنافسة، كما أنه أصبح يجري بوتيرة أكبر، لأسباب منها التطور السريع للتكنولجيا، وتغير متطلبات الموظفين وتفكيرهم، وكذلك متطلبات الزبائن والعملاء".
وأعرب د. عباس عن "حرص الجمعية على استكشاف آخر التطورات المهنية في مجال الموارد البشرية، وعرضها أمام أعضاء الجمعية بغية استمزاج الآراء والخبرات بما يخدم تطوير مهنة إدارة الموارد البشرية في الشركات السورية العامة والخاصة، وهو الهدف الأساسي للجمعية".
السيد نجم اعتبر خلال اللقاء أن "بعض المدراء والموظفين داخل الشركات يقاومون التغيير، حيث أنهم يرون أن الأمور تسير بشكل مناسب كما هي، لذلك يجب عند التخطيط لإحداث التغيير البدء بالحديث مع المدراء في الشركة لإقناعهم بأهمية التغيير وضرورة إجراءه، وذلك يمر عبر خطوات هي الإعلام عن التغيير، وتعزيز موقفهم الإيجابي تجاهه، والانتقال من حالات التصرف الفردي إلى حالات التصرف الجماعي".
وحدد نجم أهم وظائف مدير الموارد البشرية في مجال التغيير، وهي "دعم وإعطاء النصائح للموظفين، ودراسة آثار التغيير عليهم، وتحضير المعلومات عن التغيير، وتحديد مدة الحصول على الجدوى من التغيير، ومتابعة التدريب على التغيير، وتحديد حوافزه، وقياس مدى نجاحه"، مشددا على أنه "يقع على عاتق مدير الموارد البشرية دراسة متأنية للأسباب ودواعي التغيير ليضمن تحقيق النتائج المرجوة، حيث أن التغيير لا يكون إيجابيا دائما، بل يجب قياس العائد من التغيير، فإذا لم يكن مجزيا يجب توفير المال والوقت والطاقة".
وأشار نجم إلى أنه "غالبا ما تواجه الشركات سبع صعوبات مع التغيير، فالتغيير يُشعر الموظفين بعدم الارتياح، والإنسان عندما تطلب منه التغيير يفكر في أنه هو الوحيد الذي يغير، والتغيير يفهمه الموظفون على أنه خسارة لمكتسبات سابقة، وليس جميع الموظفين يتقبلون فكرة التغيير وتسير فيه حتى النهاية، وعند طلب التغيير يتذرعون بقلة الموارد، وعند الانتهاء من مراقبتهم يعودون إلى ما كانوا عليه سابق عهدههم، لذا يجب تأكيد استمرارية المراقبة".
يشار إلى أن جمعية إدارة الموارد البشرية هي جمعية أهلية غير ربحية والجهة الوحيدة في سورية التي تسعى إلى نشر ثقافة وممارسات إدارة الموارد البشرية الصحيحة و تضم خبراء في الموارد البشرية من معظم الشركات السورية من كلا القطاعين العام والخاص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى