الزاوية الإجتماعية

أطفال الرقة من ذوي الاحتياجات الخاصة يحصدون الجوائز الأولى لمسابقة رسوم الأطفال

نال أطفال محافظة الرقة الجوائز الثلاثة الأولى إضافة إلى الجائزة التشجيعية في المسابقة السنوية لرسوم الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة التي أعلنت نتائجها مديرية ثقافة الطفل بوزارة الثقافة مؤخراً، ويشارك فيها سنوياً المئات من الأطفال من كافة الإعاقات.
وعن مشاركة أطفال الرقة قال السيد ياسر خطاب رئيس قسم ثقافة الطفل في مديرية ثقافة الرقة: بلغ عدد المشاركين في المسابقة السنوية التي تقيمها مديرية ثقافة الطفل بوزارة الثقافة من محافظة الرقة /63 /طفلاً وطفلة من ذوي الاحتياجات الخاصة، وكانت لهم الحصة الأكبر من جوائز وزارة الثقافة، حيث حصلوا على المراتب الثلاثة الأولى وكذلك الجائزة التشجيعية.

وأوضح خطاب: إن الجائزة الأولى كانت من نصيب الطفلة هيا الحسن، من معهد الإعاقة السمعية في الرقة عن لوحة جسدت فيها الطبيعة، وقامت من خلال تفاصيل اللوحة بتقديم العديد من الإرشادات التي تدعو للحفاظ على البيئة وترشيد استخدام المياه، ونال الجائزة الثانية الطفل عيسى كلاح، من نفس المعهد، وكانت الجائزة الثالثة من نصيب الطفلة كلافا الحسين، من معهد الإعاقة السمعية أيضاً أما الجائزة التشجيعية فقد حصلت عليها الطفلة تغريد الخزيم من معهد الصم بالرقة.

كما أشار خطاب إلى أن قسم ثقافة الطفل في الرقة يقيم ورشات عمل في المدارس والجمعيات ذات العلاقة بإعاقة هؤلاء الأطفال وذلك بمساعدة عدد من الفنانين التشكيليين في التدريب وتقديم المواد وإقامة المعارض الجماعية أو الفردية لهم والعمل على إشراكهم في المسابقات المحلية أو العربية أو الدولية.

بدوره قال الفنان التشكيلي خليل حمسورك، المشرف على تدريب الأطفال الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة: إنهم يتلقون التدريبات على الرسم في أماكن دراساتهم من خلال ورشات العمل المستمرة، لافتاً إلى وجود مواهب فردية متميزة بين هؤلاء الأطفال تستحق العمل على تنميتها، ونوه حمسورك، إلى أنه سبق لأطفال الاحتياجات الخاصة بالرقة أن فازوا بأكثر من /44/ جائزة من خلال مشاركة لوحاتهم عن طريق وزارة الثقافة في عدة مسابقات ومعارض محلية وعربية ودولية.

من جانبها قالت الفائزة بالجائزة الأولى الطفلة هيا الحسن، (عبر لغة الإشارة): إنني منذ صغري وجدت لدي ميولاً تجاه الرسم، وبدأت مشواري في فرع منظمة الهلال الأحمر بالرقة، ومدرسة الصم وجمعية الرجاء لذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى قسم ثقافة الطفل في مديرية الثقافة بالرقة الذي يلعب دوراً كبيراً وهاماً الكبير في صقل المواهب واستمراريتها ومشاركتها في المعارض الجماعية والمسابقات التي تجريها وزارة الثقافة، وأعربت هيا عن فرحتها هذا العام بتكلل جهودها بالجائزة الأولى التي تهديها لكل من كان له فضل في تدريبها ورعاية وتنمية موهبتها.
تجدر الإشارة إلى أن تكريم الأطفال الفائزين سيتم ضمن حفل تقيمه وزارة الثقافة في السادس من كانون الأول القادم في المركز الثقافي في العدوي.

بواسطة
فراس الهكار
المصدر
زهرة سورية - الرقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى