ثقافة وفن

مسلسل أيام الدراسة… بطولة للمرة الأولى

هواجس الطلاب… آلامهم… أحلامهم…. متطلباتهم… همومهم… علاقاتهم مع بعضهم ومحيطهم ومدرسيهم وأهاليهم…. كل هذه التفاصيل يعكسها المسلسل السوري المرتقب أيام الدراسة، الذي يلقي الضوء على الحياة اليومية في مدرسة ثانوية مختلطة
فيرصد التفاصيل الحياتية التي يعيشها طلاب الثانوية في الصف الثالث الثانوي وما يتعرضون له.

العمل من إخراج إياد نحاس، ومن تأليف الشاب طلال مارديني الذي يجسد إحدى الشخصيات في العمل، مؤكداً أنه عاش تفاصيل المسلسل بحذافيرها عندما كان في المرحلة الثانوية، ناقلاً تفاصيلها بظروفها وشخوصها على الورق فقال:

أيام الدراسة تجربتي الأولى في مجال الكتابة، خطرت الفكرة في بالي عندما كنت طالب بكالوريا وسألت نفسي لماذا لا أكتب هذه التفاصيل اليومية التي أعيشها مع زملائي في سيناريو لتصبح مسلسلاً، فبدأت بكتابة العمل وكل شخصية كانت معي في الصف نقلتها على الورق… أعبر من خلال هذا العمل عن مشاكل الشباب وعلاقاتهم مع المحيط بقالب كوميدي…. وجميع الممثلين والقائمين على العمل يطرحون أفكاراً جديدة ويضيفون رؤيتهم واقتراحاتهم.

يضيف طلال: أجسد دور الطالب الكذاب الذي يحاول إنقاذ أصدقائه من ورطات مع الأساتذة، يسّير الجميع، هو مخ الصف الذي يفكر عن كل زملائه، ولكن من الداخل هو شخص حساس جداً، تجمعه علاقة حب مع فتاة خارج المدرسة.

ولعل أهم ما يميز مسلسل أيام الدراسة وجود عدد كبير من الوجوه الشابة التي تخوض تجربتها الأولى أمام الكاميرا، إضافة إلى عدد من نجوم الدراما السورية مثل زهير رمضان، وائل رمضان، إيمان عبد العزيز، محمد قنوع، فاتن شاهين، وغيرهم.

يقول مخرج العمل إياد نحاس: أيام الدراسة عمل كوميدي خفيف يتناول حياة مجموعة من الشباب والصبايا في المرحلة الثانوية تجمعهم مدرسة مختلطة، يرصد العمل المواقف والمشاكل والأحداث التي تجري معهم ومع أهاليهم وأساتذتهم، كيف يتعاملون؟ وكيف يتطورون… فهذا العمل يلامس ذكريات كل شخص فينا.

يعتمد العمل على مجموعة من الوجوه الشابة المتخرجة في المعهد العالي للفنون المسرحية وهي المرة الأولى التي يشاركون في بطولة عمل، وقد جرت العادة أن نتعامل مع ممثل أو ممثلين جديدين وبقية الفنانين من النجوم المحترفين، ولكن العمل مع هؤلاء الشباب فيه الكثير من المتعة والإثارة فنحن نعيش في مدرسة وليس في موقع تصوير.

وعن دوره في العمل يقول الفنان محمد قنوع: أجسد دور الأستاذ حسان مدرس لغة إنكليزي، لديه قناعة أن أسهل طريق لتوصيل المعلومة للطلاب هو إقامة علاقة جيدة معهم، وبالفعل هو الأستاذ الوحيد في المدرسة الذي تجمعه مع الجميع علاقة طيبة.
يضيف قنوع: الشباب المشاركون بالعمل جيدون ومتحمسون يسألوننا ويستشيروننا بتفاصيل المهنة.

الممثل الشاب حازم أيمن زيدان قال: أجسد دور طارق وهو شاب فقير يعمل كثيراً فيأتي إلى المدرسة لينام، يتورط بعلاقة مع شخصية أكبر منه من خلال عمله نادلاً في ناد ليلي، تحبه امرأة كبيرة في السن وتتعلق به وتؤمن له كل احتياجاته لكونه فقيراً ولا يستطيع أن يسد متطلباته.

الفنان الشاب هاني بكار يقول:
أجسد في مسلسل أيام الدراسة شخصية رامي، العنصر التكنولوجي في الصف، مدمن إنترنت وفيس بوك ومسنجر، يعيش حياة افتراضية بعيداً عن الواقع بينه وبين الآخرين غربة، فأصدقاؤه يورطونه في مقالبهم ولكن بدوره يساعدهم في حل جميع مشاكلهم التكنولوجية.. تعيش الشخصية عدة مراحل.

الفنانة إيمان عبد العزيز كانت في موقع التصوير تحدثت عن دورها قائلة: أجسد دور مستخدمة متسلطة ومسيطرة على زوجها الذي يعمل معها في المدرسة نفسها… هناك فرق بين دوري في أيام الدراسة وفي مسلسل أشواك ناعمة.. وأنا سعيدة جداً بهذه المشاركة ومتفائلة بأن العمل سيحظى بمحبة واهتمام الناس.

أما الوجه الجديد سما الدهبي فقالت: هذه تجربتي الأولى، أظهر في العمل بشخصية ياسمين، الفتاة المستهترة التي تستفز وتثير غضب الأساتذة.. التجربة ممتعة لكون العمل يركز على مشاكل واهتمامات الشباب.

الفنان خالد حيدر قال: أشارك في أيام الدراسة بشخصية الطالب الذي يجد صعوبة قصوى في استيعاب المعلومة، يستعين بأصدقائه… على العموم أحببت الشخصية وفكرة النص.

الممثلة آلاء عفاش قالت: أجسد شخصية خلود الفتاة التي تثير الفتن بين زميلاتها وهي محراك الشر في الصف، الشخصية اكتسبت هذه الصفات من والدها الذي يتعامل مع محيطه بالطريقة نفسها

مقالات ذات صلة

‫10 تعليقات

  1. كتير حلو برااافو أنا ما عم فوت و لا دقيقة منه و أداء الممثلين الشباب و الصبايا كتير حلومن طلال مارديني و حازم زيدان و ميريانا معلولي و خلود عيسى و الكل

  2. المسلسل بفلج حلو كتير بس باقي الشخصيات ما جبتو سيرتها متل لؤي صفاء حسنة علاء منى يزن شادي راما شيماء و مايا والمدير .على فكرة أحلى شب لؤي بفلج مع أنو كلهم حلوين

زر الذهاب إلى الأعلى