سياسية

توقيع اتفاقية لتبادل السجناء بين عمان وبغداد قريبا

أكدت مصادر عراقية مطلعة لصحيفة “الغد” الأردنية أنه سيتم قريبا توقيع اتفاقية لتبادل السجناء بين عمان وبغداد كي يقضوا مدد محكومياتهم في مراكز الإصلاح والسجون كل في بلده
وقالت المصادر، التي فضلت عدم الكشف عن اسمها في تصريح للصحيفة اليوم / الاربعاء إن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وقع مشروع الاتفاقية التي من المؤمل أن تدخل بصيغتها النهائية حيز التنفيذ قريبا، فيما يختص بتبادل سجناء كلا البلدين.

وكان رئيس الوزراء الأردني سمير الرفاعي، الذي زار بغداد في 3 يناير الجاري بحث مع المالكي موضوع المعتقلين الأردنيين في العراق.

وفي سياق متصل، نفت السفارة العراقية بعمان وقوع أي حالات تعذيب لأردنيين في السجون المراقية، وقال مصدر مطلع بالسفارة "إنه منذ اللحظة الأولى ونحن نجري اتصالاتنا مع إدارة السجون العراقية، التي أكدت لنا عدم وقوع أي حادثة تعذيب لأي مواطن أردني يقبع في السجون العراقية".

وكانت النقابات المهنية الأردنية قد طالبت الحكومة بالعمل على توفير الحماية للمعتقلين الأردنيين في السجون العراقية، والعمل على الإفراج عنهم وعودتهم إلى أرضهم ووطنهم بأسرع وقت.

ويبلغ عدد المعتقلين الأردنيين في السجون العراقية والأمريكية بالعراق، حسب تقديرات المنظمة العربية لحقوق الإنسان، نحو 50 معتقلا، اعتقل أغلبهم في ربيع عام 2003، في أعقاب الاحتلال الأمريكي للعراق.

يشار إلى أن السلطات العراقية كانت أفرجت منتصف العام الماضي عن مواطنين أردنيين كانا معتقلين في العراق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى