ثقافة وفن

عازفان سوريان يفوزان بجائزة التانيت الفضي لمسابقة العزف المنفرد على العود في تونس

فاز العازفان السوريان كنان الادناوي ومهند نصر بجائزة التانيت الفضي لمسابقة العزف المنفرد على العود أمس في ختام أيام قرطاج الموسيقية.
وحصل العازفان السوريان الشابان على جائزة قيمتها سبعة آلاف دينار تونسي اقتسماها مناصفة.

كما منحت لجنة تحكيم مسابقة العزف المنفرد على آلة العود في المهرجان التي ترأسها عازف العود العراقي نصير شما وضمت عازفين مشهورين من سورية ولبنان وتونس التانيت الذهبي مناصفة بين العراقي يوسف عباس حسن والتونسي بشير الغربي.

وقد ترشح لهذه المسابقة المخصصة للفنانين الشباب الذين لا يتجاوز عمر الواحد منهم 35 سنة 29 عازفا من الوطن العربي تم قبول 9 منهم فقط 4 تونسيين وسوريان وعراقيان وليبي واحد .

جاء ذلك خلال الاعلان عن جوائز الدورة الأولى لايام قرطاج الموسيقية الليلة الماضية خلال حفل اختتام تم فيه ايضا الإعلان عن الفائزين بجوائز المسابقتين المغاربيتين للمعزوفات والأغاني فحصل على جائزة التانيت الذهبي وقدرها 10 آلاف دينار تونسي العازف فريد بن عمر من تونس وعلى جائزة التانيت الفضي وقدرها 7 آلاف دينار تونسي العازف عطيل معاوية من تونس ايضا.

وفي مسابقة الأغاني فازت بجائزة التانيت الذهبي وقدرها 30 ألف دينار تونسي اغنية التصويرة من تونس غناء محمد دحلاب كلمات المولدي حسين والحان الطاهر القيزاني ويتم تقسيم مبلغ الجائزة مثالثة بين المغني والمؤلف والملحن وكذلك شأن مبلغ جائزة التانيت الفضي وقدرها 21 الف دينار تونسي اسندت لأغنية أنت مرادي من المغرب غناء فاتن هلال كلمات وألحان علي الصالحي .

وكانت لجنة تحكيم المسابقتين برئاسة المؤلف الموسيقي المصري جمال سلامة وعضوية فنانين من تونس والمغرب والجزائر.

وكرم وزير الثقافة والمحافظة على التراث التونسي عبد الرؤوف الباسطي خلال حفل الاختتام باسم المهرجان موسيقيين ومطربين من مصر والمغرب وتونس.

وكانت الفنانة التونسية صوفيا صادق افتتحت حفل الاختتام بأداء قصيدة انا ابكيك للحب للشاعر التونسي ابو القاسم الشابي من ألحان جمال سلامة .

يذكر ان الدورة الاولى لايام قرطاج الموسيقية انطلقت يوم 18 كانون الأول الجاري بمشاركة حوالي 500 موسيقي من القارات الخمس قدموا حوالي 35 عرضا موسيقيا وغنائيا في 5 فضاءات.

كما تضمنت ايام مهرجان قرطاج الموسيقية دورات وورشات عمل للعزف على العود باشراف عازفين كبار على العود من تركيا محمد بيتماز ومن سورية حسين سبسبي ومن العراق نصير شما ومن لبنان شربل روحانا ومن تونس رضا الشمك وكذلك تضمنت ندوة علمية دولية حول موضوع الصناعة الموسيقية والتكنولوجيات الحديثة ومعرضا للمخطوطات والوثائق والمطبوعات الموسيقية النادرة.

وشملت المشاركة السورية في هذه الدورة اضافة إلى مسابقة العزف المنفرد على العود ولجنة التحكيم الخاصة بهذه المسابقة والورشات تقديم عرض موسيقي وغنائي متميز للفنان حمام خيري وفرقته وعرض موسيقي اخر للعازف سبسبي بالاشتراك مع العازف التركي بيتماز ومشاركة متميزة ايضا للفنان شادي عبد الكريم في العرض الذي حمل عنوان مطربون عرب يغنون للطفي بوشناق .

ومن المتوقع ان يقام المهرجان مستقبلا كل عامين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى