سياسية

البرلمان الإيطالى يصوت على حجب الثقة عن حكومة برلسكونى

يصوت البرلمان الايطالي اليوم / الثلاثاء على الثقة بحكومة سيلفيو برلوسكوني في اختبار محفوف بالمخاطر بالنسبة لرئيس الوزراء سيحدد مستقبله السياسي لا سيما وان نتائجه غير مضمونة.
ويجري تصويت اولا في مجلس الشيوخ حيث يملك حزب برلوسكوني "شعب الحرية" وشريكه اليميني رابطة الشمال غالبية مريحة يتوقع ان تتيح لرئيس الوزراء الفوز بالثقة.

لكن الوضع يبدو اكثر صعوبة في مجلس النواب حيث تعهد النواب ال35 المنشقين عن حزبه ويتزعمهم حليفه السابق جيانفرانكو فيني بالتصويت على مذكرة حجب الثقة التي قدمها الوسطيون.

وبالنسبة لبرلوسكوني فان مخاطر انهيار حكومته بعد سنتين ونصف السنة فقط على تشكيلها تبدو بالتالي فعلية.

وفي ظل الغموض المخيم، يطلق المعلقون شتى التكهنات حول عدد النواب الذين سيصوتون مع برلوسكوني او ضده، معتبرين ان الفارق قد يقتصر على صوت واحد يرجح كفة الغالبية. ويعتبر في هذا السياق عشرة نواب بينهم الراديكاليون الستة بزعامة ماركو بانيلا مترددين بين الخيارين.

وفي حال سقوط حكومة برلوسكوني، تنتقل الكرة الى ملعب الرئيس جورجيو نابوليتانو الذي اعلن تمسكه باستقرار البلاد في ظل ازمة اليورو.

وقد دفعت ايطاليا قبل اسبوعين ورغم تفاؤل برلوسكوني ثمن المخاوف من انتقال عدوى ازمة الديون اليها حيث ارتفعت المعدلات الالزامية لديها الى ارقام قياسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى