سياسية

مجموعة نيجيرية مسلحة تمهل موظفي القطاع النفطي 72 ساعة لمغادرة الجنوب

امهلت المجموعة المسلحة في جنوب نيجيريا في رسالة الكترونية السبت موظفي القطاع النفطي 72 ساعة لمغادرة المنطقة، معلنة شن هجوم وشيك واسع النطاق.
وقالت الرسالة "هذاهو التحذير الاخير من حركة تحرير دلتا النيجر الى العمال المحليين والاجانب في قطاع النفط وشركات التنقيب لاخلاء المنطقة خلال الساعات ال72 المقبلة نظرا لهجوم وشيك".
واطلق المسلحون على الهجوم اسم "اعصار بايبر الفا". وقالوا انه "لن يفرق بين العاملين على اساس القبيلة او الجنسية او العرق عندما يجتاح المنطقة".
واضافت الحركة ان "التحذير ينطبق كذلك على الافراد الجشعين في قطاع النفط والذين ينفذون مقاولات لاصلاح انابيب النفط المدمرة".
ومن غير المعروف ما اذا كانت الحركة ستنفذ تهديدها حيث انها لم تنفذ الكثير من التهديدات والتحذيرات التي اطلقتها في السابق.
وتتهم الحركة التي تزعم انها تقاتل من اجل المجتمعات الفقيرة في المنطقة، بانها وراء سلسلة من عمليات خطف العاملين في قطاع النفط وسرقة النفط الخام وعمليات الابتزاز وتخريب منشات ومرافق النفط.
واعترفت في الكثير من المرات باحتجاز عدد من عمال النفط المحليين والاجانب وتخريب منشآت النفط.
واعلنت الحركة المسلحة الجمعة عن رفضها عرض عفو قدمه الرئيس النيجيري عمر يار ادوا الخميس.
وقالت الحركة في رسالة الكترونية وصلت الى وكالة فرانس برس "نحن نرفض هذا العرض وكما سبق ان قلنا، عليه (الرئيس) ان يقوم بمبادرة تجاه اوكاه لنصدقه"، في اشارة الى الزعيم المفترض للمجموعة هنري اوكاه المعتقل منذ ايلول/سبتمبر 2007.
واوكاه مهدد بعقوبة الاعدام بعد اتهامه بالخيانة والارهاب وحيازة اسلحة نارية في شكل غير شرعي وتهريب الاسلحة. وطلبت حركة تحرير دلتا النيجر مرارا تمكين اوكاه الذي تقول انه يعاني امراضا، من تلقي العلاج في الخارج الامر الذي ترفضه السلطات.
وبسبب تدهور الوضع الامني، تقلص انتاج نيجيريا من النفط من 2,6 مليون برميل يوميا في 2006 الى نحو 1,76 مليون برميل يوميا في نيسان/ابريل 2009، بحسب ارقام الوكالة الدولية للطاقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى