أخبار البلد

العطار لوزير الثقافة الأوكراني: الثقافة تبني جسور التواصل

أكدت الدكتورة نجاح العطار نائب رئيس الجمهورية اليوم عمق العلاقات الثقافية والإنسانية التي جمعت بين سورية وأوكرانيا عبر عقود ماضية داعية إلى توسيع هذه العلاقات وتطويرها بمزيد من التواصل وإقامة النشاطات والفعاليات المتبادلة.
وأوضحت السيدة نائب رئيس الجمهورية خلال لقائها وزير الثقافة والسياحة الأوكراني ميخايلو كولينياك أن سورية حريصة على تطوير العلاقات مع أوكرانيا وتقويتها وإغنائها في كل الميادين ولاسيما في المجال الثقافي انطلاقاً من قناعتها بان الثقافة تبني جسور التواصل الحقيقية وتحقق التفاهم بين الشعوب مشيرة إلى أهمية إقامة الأيام الثقافية الأوكرانية في دمشق وخصوصاً أنها تأتي بعد فترة قصيرة من زيارة السيد الرئيس بشار الأسد إلى كييف.

ونوهت العطار بالتعاون الثقافي والعلمي بين سورية وأوكرانيا مشيرة إلى آلاف السوريين الذين تلقوا تعليمهم العالي في الجامعات الأوكرانية معربة عن أملها بان يستمر التعاون لتحقيق ما يصبو إليه البلدان الصديقان.

من جانبه قال الوزير الأوكراني أن الزيارة التي قام بها الرئيس الأسد إلى كييف أواخر الشهر الماضي أرست الأرضية لدفع العلاقات الثنائية في المجالات كافة ومنها الثقافة التي تشكل عاملا مهما في تقوية الروابط البشرية بين البلدين مؤكداً ضرورة بذل كافة الجهود الممكنة لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه بين الرئيسين الأسد وفيكتور يانوكوفيتش.

وأعرب عن اعتقاده أن آفاق التعاون الثقافي بين البلدين واعدة جداً ولاسيما بعد ما لمسه من تفاعل وحماس من قبل الجمهور السوري مع أيام الثقافة الأوكرانية في دمشق.

وكانت فعاليات الأيام الثقافية الأوكرانية انطلقت مساء أمس على مسرح دار الأوبرا بدمشق وتستمر سبعة أيام وتتضمن الفعاليات حفلات فنية للرقص الشعبي وعروض أفلام سينمائية والغناء الفولكلوري والاتجاهات الحديثة للفنون التطبيقية ومعارض للصور الضوئية والفنون اليدوية تتيح للجمهور السوري التعرف على جوانب الثقافة الأوكرانية.

حضر اللقاء الدكتور رياض عصمت وزير الثقافة والسفير الأوكراني بدمشق اوليغ سيمنتس.

عطري يستعرض وكولينياك تعميق الروابط بين البلدين

كما استعرض المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء مع وزير الثقافة والسياحة الأوكراني علاقات التعاون والصداقة التاريخية بين سورية وأوكرانيا وحرص قيادتي البلدين على تعزيزها وتوسيع آفاقها في المجالات الاقتصادية والتنموية والتجارية.

 
وجرى خلال اللقاء التأكيد على أهمية تعميق وتوثيق الصلات والروابط الثقافية والإعلامية والسياحية بين البلدين وتبادل النشاطات وتنظيم الفعاليات والأسابيع الثقافية والفنية.

حضر اللقاء الدكتور رياض عصمت وزير الثقافة وسفير أوكرانيا بدمشق.

وكان تم التوقيع خلال زيارة السيد الرئيس بشار الأسد إلى كييف بداية الشهر الجاري على ست اتفاقيات للتعاون ومذكرات تفاهم في مجالات الاستثمار والمرافئ والزراعة والثروة المعدنية إضافة إلى اتفاقيتين في المجالين القنصلي والاعلامي.

بلال: الاتفاقيات التي وقعت خلال زيارة الرئيس الأسد إلى أوكرانيا أعطت دفعاً قوياً للعلاقات لما فيه مصلحة الشعبين

من جهته بحث الدكتور محسن بلال وزير الإعلام مع ميخايلو كولينياك وزير الثقافة والسياحة الأوكراني علاقات الصداقة التي تربط سورية وأوكرانيا وضرورة تعزيزها في المجالات كافة ولا سيما في مجال التعاون الإعلامي.

وأشار وزير الإعلام إلى أن الاتفاقيات التي وقعت خلال زيارة السيد الرئيس بشار الأسد إلى أوكرانيا أعطت دفعاً قوياً للعلاقات والعمل بوتيرة أعلى لما فيه مصلحة الشعبين في البلدين ومنها اتفاقية التعاون بين الوكالة العربية السورية للأنباء سانا ووكالة الأنباء الأوكرانية يوكر ينفورم ودورها في الإسهام بفعالية في نقل النشاطات والتعريف بكل الفعاليات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية في البلدين.

 
ولفت الوزير بلال إلى أن الإعلام في سورية في مختلف وسائله يولي أهمية خاصة ويفرد مساحات واسعة لعكس تطور العلاقات بين سورية وأوكرانيا وترجمة الرؤية الاستراتيجية لقيادتي البلدين وتحقيق الشراكات الاقتصادية وإعادة إحياء أواصر الصداقة التاريخية مشيراً إلى أهمية الأسبوع الثقافي الأوكراني الذي يقام في سورية والذي تجلى بتفاعل الجمهور السوري مع التراث الفني لأوكرانيا في حفل الافتتاح بما يجسد متانة علاقات الصداقة بين الشعبين التي تجذرت على مدى العقود الماضية.

بدوره أشار الوزير كولينياك إلى متانة العلاقات بين أوكرانيا وسورية والى التاثير الكبير لزيارة الرئيس الأسد مؤخراً إلى أوكرانيا في توسيع التعاون في المجالات كافة مؤكداً أهمية تعزيز التعاون الإعلامي والثقافي بين البلدين بما يخلق فضاء ملائماً لتطوير علاقات البلدين ويدفع إلى زيادة التعاون الاقتصادي والتجاري.

ولفت كولينياك إلى ضرورة ترجمة الاتفاقيات الموقعة بينهما وتبادل الزيارات والفعاليات الثقافية بما يعزز علاقات التعاون والصداقة بينهما مشيراً إلى أن تنظيم الأسبوع الثقافي الأوكراني في دمشق عكس نظرة ومحبة الشعب السوري لأوكرانيا.

حضر اللقاء سفير أوكرانيا بدمشق.

وزير الثقافة يبحث مع نظيره الأوكراني العلاقات الثقافية بين سورية وأوكرانيا

كما بحث الدكتور رياض عصمت وزير الثقافة مع كولينياك والوفد المرافق آفاق تطوير العلاقات الثقافية بين البلدين الصديقين سورية وأوكرانيا وسبل تفعيلها والارتقاء بها في مختلف مجالات الفنون والثقافة.

وأكد الدكتور عصمت خلال اللقاء أهمية العلاقات الثقافية مع أوكرانيا لافتا الى احتضان سورية للأيام الثقافية الأوكرانية وما تتضمنه من فعاليات فنية فلكلورية وافلام سينمائية ومعارض.

من جهته شكر كولينياك الجهود والتحضيرات التي أقامتها وزارة الثقافة لانجاح الاسبوع الثقافي الأوكراني معتبرا أن هذا النشاط الثقافي يشكل بوابة لعلاقات عميقة بين البلدين الصديقين في جميع المجالات.

يذكر أن فعاليات الأيام الثقافية الأوكرانية انطلقت مساء أمس في دمشق على مسرح دار الأوبرا بحفل فني أحيته فرقة دون باس الأوكرانية للرقص الشعبي.

وتتضمن فعاليات الأيام الثقافية على مدى سبعة أيام حفلات فنية للرقص الشعبي الأوكراني وعروض أفلام سينمائية تقدم في سينما الكندي بدمشق ومسرح مديرية ثقافة حلب ودار الأسد في اللاذقية.

بحث علاقات التعاون السياحي بين سورية وأوكرانيا وتبادل الخبرات والوفود

وبحث الدكتور سعد الله آغة القلعة وزير السياحة مع كولينياك سبل تطوير علاقات التعاون السياحي بين البلدين وتوسيع آفاقها وتبادل الخبرات والوفود.

وقدم الوزير آغة القلعة عرضا عن الواقع السياحي في سورية والمقومات السياحية وتنوع المنتج السياحي متوقعا أن يصل عدد السياح نهاية العام الجاري إلى ثمانية ملايين سائح ولاسيما أن الكثير من المواقع مسجلة على قائمة التراث العالمي.

وأشار الوزير إلى أهمية تحقيق التوازن بين تزايد عدد السياح ومضاعفة الطاقة الاستيعابية الفندقية مؤكدا أن الوزارة تقوم بنشر النشاط السياحي في كل المحافظات وتوفير فرص العمل واليد العاملة المدربة في قطاع السياحة من خلال بناء 24 مدرسة ومركز تدريب إضافة لما هو قائم حاليا.

وأوضح آغة القلعة أن السياحة تسهم ب13 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي ويعمل في النشاط السياحي أكثر من 800 ألف شخص من خلال فرص عمل مباشرة وغير مباشرة.

وناقش الجانبان إمكانية توقيع برنامج تنفيذي في إطار الاتفاقية الموقعة بين الجانبين وتنظيم رحلات سياحية إطلاعية للتعريف بالمنتج السياحي السوري ولقاءات مشتركة للشركات ووضع آلية لتفعيل علاقات التعاون تشمل دعوة إعلاميين وشركات من أوكرانيا للقيام بجولات اطلاعية في سورية إضافة إلى إمكانية المشاركة بالمعارض السياحية والقيام بحملات إعلانية وترويجية وتأمين خط طيران مباشر بين دمشق وكييف.

وأشار الوزير الأوكراني إلى أهمية المنتج السياحي السوري والتطور الحاصل في قطاع السياحة مؤكدا ضرورة تفعيل البرنامج التنفيذي وتطوير التعاون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى