اقتصاديات

بكلفة 3 مليارات و845 مليون ليرة التعاقد على تنفيذ محطتي معالجة للصرف الصحي بحلب ومحطة أخرى بحماة بـ 500 مليون ليرة

تعاقدت وزراة الاسكان والتعمير ومؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية فرع حماة على دراسة وتنفيذ محطتي معالجة للصرف الصحي بطريقة مفتاح باليد وذلك في مدينتي الباب ومنبج بريف حلب.
وبين المهندس وائل علوان المدير العام للشركة العامة للصرف الصحي بحلب ان تنفيذ المحطتين يهدف إلى التقليل من الاضرار البيئية ورفع المستوى الصحي وحماية المسطحات المائية ومصادر مياه الشرب والاراضي الزراعية من التلوث الناجم عن الصرف الصحي مشيرا إلى ان الكلفة الاجمالية للمحطتين تصل إلى 3 مليارات و 845 مليون ليرة سورية.

واوضح انه تتم حاليا دراسة المرحلتين الثالثة والرابعة من قبل شركة الدراسات والاستشارات الفنية بحلب لتنفيذ شبكة مجاري الدباغات لمحطة معالجة المياه الصناعية الناتجة عنها بالراموسة لربطها بالشبكة العامة.

يذكر ان محطة معالجة الباب تخدم 12 تجمعا سكانيا على محور الباب اعران ويبلغ تعداد سكانها للعام 2010 حوالي 249 الفا و 989 نسمة فيما تخدم محطة معالجة منبج للصرف الصحي 6 تجمعات سكانية يبلغ تعدادها 113 الفا و 989 نسمة.

في السياق ذاته تعاقدت الشركة العامة للصرف الصحي بمحافظة حماة مع شركة المشاريع المائية على تنفيذ محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي في المحافظة تعمل بتقنية الحمأة المنشطة في منطقة كفر بهم بكلفة 500 مليون ليرة وباستطاعة 7500 متر مكعب باليوم.

وأوضح المهندس سمير عبد الرزاق مدير عام الشركة أن المحطة التي تبلغ مساحتها 50 دونماً من المقرر أن تخدم 75 ألف شخص وبذلك تغطي احتياجات معالجة مياه الصرف للمنطقة حتى عام 2035 مشيراً إلى أن المحطة ستعمل وفق طريقة الحمأة المنشطة وهي طريقة متطورة لمعالجة مياه المجاري والصرف الصحي.

 
وبين عبد الرزاق أن الشركة العامة للصرف الصحي أعدت دراسات متكاملة عن إنشاء محطات معالجة لمياه الصرف الصحي عند نهاية المحار الإقليمية لخطوط الصرف مؤكداً أن الشركة قيد الإعلان عن عشر محطات معالجة في مصياف وعقرب والهيبط واللطامنة وطيبة الإمام وقلعة المضيق وقمحانة وبيت عتق والمحروسة والقريات والسعن.

ولفت عبد الرزاق إلى أنه في حال وضع هذه المحطات في الخدمة سيتم رفع نسبة التخديم بالمياه المعالجة في محافظة حماة من 33 بالمئة إلى 75 بالمئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى