اقتصاديات

أنقرة وموسكو تسعيان لإنشاء أول محطة كهرونووية جنوب تركيا

بدأت تركيا وروسيا اتخاذ الخطوات النهائية لتنفيذ الاتفاق الذى تم التوصل إليه بينهما فى مايو الماضي لإنشاء أول محطة نووية لتوليد الكهرباء فى أككويو بمحافظة مرسين جنوب تركيا.
وقال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي تانر يلديز فى تصريحات له اليوم إنه سيلتقى نائب رئيس الوزراء الروسي ايجور سيشن قبل منتصف شهر ديسمبر الجاري لمناقشة التفاصيل النهائية الخاصة بتأسيس شركة تنفيذ مشروع المحطة، مشيرا إلى أن اللقاء قد يعقد أحد يومي 13 أو 14 ديسمبر الجاري .

وأضاف يلديز أن المشروع يتحرك إلى الأمام باتجاه أن يصبح عملية واقعية،وبمجرد أن يتم تأسيس شركة المشروع سنبدأ فى عملية إصدار تراخيص أرض المحطة فى اككويو معربا عن اعتقاده بأن تنفيذ هذا المشروع سيعزز التبادل التجاري بين تركيا وروسيا .

وكان الرئيس الروسي ديمترى ميديفيديف صادق الأسبوع الماضي على اتفاقية التعاون فى إنشاء المحطة التى ستتكلف 20 مليار دولار وسيتولى كونسرتيوم تركي روسي إنشاءها وإدارتها لمدة 60 عاما.

وبالنسبة للمفاوضات الخاصة بإقامة المحطة النووية الثانية لتوليد الكهرباء، قال يلديز إن مسئولين أتراك سيلتقون نظرائهم اليابانيين الأسبوع المقبل للبدء فى مفاوضات جديدة بشأن إقامة المحطة الثانية فى سنوب بمنطقة البحر الأسود بشمال البلاد، بعد أن فشلت المفاوضات مع كوريا الجنوبية فى هذا الشأن.

وتابع يلديز أن المفاوضات فى مجال الطاقة مع اليابان ستؤدى الى توسيع مجالات التعاون بين تركيا واليابان لتدخل آفاقا جديدة تعزز من التعاون بينهما فى مجال المواصلات والمجالات الثقافية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى