اقتصاديات

مجلس الذهب العالمي يتوقع انتعاش الطلب على الذهب العام الجاري

توقع مجلس الذهب العالمي أن ينتعش الطلب العالمي على الذهب هذا العام مع إقبال المستثمرين على شراء المعدن النفيس كمخزن آمن للقيمة في ظل تقلب الاسواق المالية ومع اعتياد المستهلكين على الأسعار المرتفعة.
وقالت ايلي أونج مديرة أبحاث الاستثمار في كلمة خلال كشف النقاب عن تقرير مجلس الذهب العالمي لاتجاهات الطلب على الذهب في الربع الأول إنها تتوقع أن يحظى الطلب على الذهب بدعم جيد هذا العام بالرغم من تراجع قدره 25 في المئة في ربع السنة الأول.

وأضافت أونج أن تدفقات الصناديق المرتبطة بمؤشرات توقفت في الربع الأول من هذا العام لكننا رأينا منذ نيسان الماضي وأيار الجاري أن التدفقات باتجاه الصناديق المرتبطة بمؤشرات والمدعومة بالذهب ارتفعت بقوة.

وأوضحت أن الدلائل الفعلية من الأرقام التي شهدناها على مدى الشهرين الماضيين تظهر أن المستثمرين يتحركون نحو الذهب لخصائصه التنويعية ولكونه استثمارا أقل تقلبا ولحماية ثروتهم مضيفة أن الزخم الذي تكون منذ الربع الثاني هذا العام قد يساعد في رفع الطلب الاستثماري فيما تبقى من 2010.

وارتفعت حيازات صندوق اس بي دي ار غولد تراست أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم بواقع 5ر9 في المئة أو 107 أطنان في الربع الثاني حتى 24 أيار الجاري مقارنة بانخفاض بواقع 8ر3 أطنان في الربع الأول.

وارتفع استهلاك الذهب العالمي في قطاع الحلي بواقع 43 في المئة من حيث الأطنان في الربع الأول إلى 7ر470 طنا مدعوما بزيادة حادة في شراء الحلي في الهند والذي كان قد مني بتراجع حاد العام الماضي مع ارتفاع الأسعار.

ومن ناحية الامدادات ارتفع انتاج المناجم خمسة في المئة في الربع الاول لكن اجمالي الامدادات انخفض 26 في المئة إلى 926 طنا مع تسجيل مجلس الذهب العالمي تراجعا بنسبة 43 في المئة في امدادات الذهب الكسر إلى السوق من المستويات المرتفعة بشدة المسجلة في مطلع 2009 .

وفي هذا الإطار قالت اونج إن تدفق الذهب الكسر على السوق في تلك الفترة أدى لخفض كمية الذهب الجاهز.

وارتفع الطلب الصناعي ومن قطاع طب الأسنان بواقع 31 في المئة إلى 2ر103 أطنان في الربع الأول من 79 طنا في نفس الفترة من عام 2009 .

وأشار مجلس الذهب العالمي إلى أن الزيادة تعكس تحسن الظروف الاقتصادية.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. والله اذا ضل سعر الدهب عم يرتفع هيك انا شخصيا ما رح اتجوز ومتلي متايل واذا لقيت حدا يرضى فيني بدهب فالصو ما بقول لاء

زر الذهاب إلى الأعلى