اقتصاديات

بعد الدولار.. سوريا تستعد للتخلي عن اليورو وتتجه نحو الروبل والروبية

ذكرت صحيفة “الجمهورية” اللبنانية انه بعد تخلّي سوريا عن العملة الاميركية، بسبب الحظر الذي فرضته الولايات المتحدة عليهم،
تستعدّ اليوم للتخلّي عن اليورو ايضا بعدما توجّسوا أن يقدم الاتحاد الاوروبي عمّا قريب الى حظر التعاملات باليورو مع سوريا. ويبدو انّ الخيارات المتاحة امام سوريا باتت ضيّقة، ومن المرجّح ان تتّجه الى العملة الصينيّة (يوان)، الروسية (روبل)، الهنديّة (روبية) أو البرازيلية (الريال).

وفي هذا الاطار، قالت مصادر مصرفية مطّلعة لـ"الجمهورية" انّ العقوبات الاميركية التي تمنع المصارف حول العالم من إجراء ايّ معاملات مصرفيّة مرتبطة بالدولة السوريّة ومواطنيها، مفروضة منذ فترة طويلة، وبالتالي لن يكون لها تأثير كبير اليوم على المصارف اللبنانية التي اعلنت التزامها بتنفيذ العقوبات، كون العملاء السوريّين اتّخذوا خطوات احترازيّة وأغلقوا حساباتهم بالدولار وحوّلوا جميع تعاملاتهم المصرفية الى اليورو منذ فترة طويلة، وليس الآن بعد فرض العقوبات الاميركية الاخيرة.

ولفتت تلك المصادر الى انّ السوريين ليس لديهم حسابات مصرفية في الولايات المتحدة لتطالها العقوبات الاخيرة التي توصي بتجميد الأرصدة السوريّة في أميركا، مشيرة الى انّ حجم تعاملات السوريّين بالعملة الاميركية معدوم كون الحسابات المصرفيّة السوريّة المودعة بالعملة الاميركية تتركّز في اوروبا وفي دول عدم الانحياز.
وأضافت المصادر انّ السوريّين عمدوا في الفترة الاخيرة الى تعزيز علاقاتهم وتعاونهم مع دول مثل الصين وروسيا وفنزويلا والهند، وبالتالي باتت استثمارات تلك الدول هي الأهمّ بالنسبة إليهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى