ثقافة وفن

برعاية وزارة الثقافة السورية ( فرقة بيت الفنون للتراث ) في مهرجان سماع للموسيقى الصوفية الدولي بالقاهرة

وسط حضور رسمي وجماهيري ملفت النظر .. انطلقت في العاصمة المصرية القاهرة فعاليات مهرجان سماع للإنشاد والموسيقى الصوفية الدولي بدورته الثالثة ..

حيث افتتح المهرجان بحفل تراثي وسط ساحة قبة الغوري الأثرية بحي الأزهر , بمشاركة 11 فرقة من عدة دول ( أوزباكستان – الهند – سوريا – مصر – اسبانيا – المغرب – العراق – تركيا – اندونيسيا – البوسنة – السودان ) حيث تشارك فرقة بيت الفنون للتراث السورية بدعم ورعاية من وزارة الثقافة السورية ..

واستمع الحاضرون ليلة الافتتاح لمعزوفة إنشادية من رؤية وإخراج الدكتور انتصار عبد الفتاح قدمتها كل من سورية والهند ومصر والبوسنة والمغرب واندونيسيا مجتمعة على معزوفة وإنشاد واحد رغم اختلاف اللغات واللهجات .. كما توافد على مقر الاحتفال عدد كبير من المصريين ورموز الثقافة والفكر وممثلو عدد من سفارات لمختلف الدول ..

بدأت المراسم بالغناء الجماعي للفرق امتزجت فيها الموسيقى العذبة بالكلمات المعبرة حتى ذابت في كيان واحد يعبر عن روح الحب والسلام والصفاء التي سادت عندما اشترك الجميع في أنشودة متعددة الثقافات تمدح الحبيب المصطفى ( ص ) .. كما كانت كل الفرق المشاركة حريصة على ارتداء زي يعبر عن تراث بلده ..

فرقة بيت الفنون للتراث السورية

لم تكن مشاركة فرقة بيت الفنون للتراث السورية كأول مشاركة في المهرجانات الدولية , حيث كان لها عدة مشاركات في مهرجانات عديدة من دول العالم , فهي تهتم بأداء الموشحات والقدود الحلبية , بالإضافة إلى لون التراث الصوفي الموسيقي .. وضمن فعاليات المهرجان برز لهذه الفرقة دور هام وفعال من خلال مشاركتها مع كل بلد في أداء أروع الألحان والنغمات ..

وأكد السيد " محمد حداد " مدير ومؤسس فرقة بيت الفنون للتراث السورية بأن الفرقة وصلت إلى درجة التميز .. خاصة من خلال مشاركة كل مطرب من الفرقة ووضعه بفريدة مع الفرقة التي يتناسب أصواتهم مع بعضهم , حيث كان المطرب " علي السبع " مشاركاً مع المغرب , والمطرب " محمد علي هباش " مشاركاً مع اندونيسيا , والمطرب " محمد فؤاد " مشاركاً مع مصر .. كما كان للفرقة السورية أنشودة جميلة , حيث تمايل الجمهور طرباً ومردداً في نشيده يا إمام الرسل يا سندي ..
وأضاف محمد حداد قائلاً .. ثمة دور هام للفنان المبدع " عامر عموري " عازف العود بانفراده بالتقاسيم التي هزت شعور الحاضرين .. ووقفوا يصفقون , وكذلك بقية الفرقة الموسيقية التي كان لهم أسلوب في معزوفات جميلة جذبت المستمع ورفعه إلى حالة الصفاء الروحي ( " عازف الناي محمد ضياء " وعازف القانون " ياسر خضير " ) ..

ويتابع حديثه بالقول " كما قام الطفل الصغير " محمد حداد " في ختام حفل الافتتاح وهو من أعضاء فرقة بيت الفنون للتراث السورية بأداء رقصة المولوية على خلفية موسيقية تجلت فيها أنغام الصوفية .. مما لاقى إعجاب جميع الحاضرين بشدة .. وسط تصفيق شديد وحار وبحضور ممثل وزير الثقافة المصري السيد رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية المستشار " حسام نصار " ..

يذكر بأن فرقة بيت الفنون للتراث السورية أقامت عدة حفلات إضافة إلى حفل الافتتاح ضمن فعاليات المهرجان ..

أحمد حداد , محمد حداد

بواسطة
أحمد حداد
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى