شباب وتعليم

تعاون سوري – لبناني لتنشيط السياحة الشبابية

يبدو أن السياحة الشبابية وتفعيلها على روزنامة عمل المنظمات والاتحادات الشبابية عربياً وعالمياً ففي إطار نشاط الاتحاد العربي لجمعيات بيوت الشباب لتعريف الشباب العربي بوطنهم
ووفق في مرحلته الثالثة لعام 2011 ما بين سورية ولبنان والأردن. قام وفد الاتحاد اللبناني لبيوت الشباب بزيارة لاتحاد شبيبة الثورة للتنسيق ووضع برنامج التنفيذي لفعالية (الدار دارك)التي ستقام في نيسان القادم في كل من سورية ولبنان والأردن.
الدكتور صالح الراشد رئيس منظمة اتحاد الشبيبة تحدث في بداية لقائه للوفد عن مؤسسة الشبيبة للسياحة وهي مؤسسة مستقلة وهي جزء من الاتحاد العربي لبيوت الشباب منوهاً إلى ضرورة تفعيل بيوت الشباب وتوطيد العلاقات بينها معتبراً إياها مورداً اقتصادياً مهماً. وقال الراشد: لم نصل إلى الحالة التي نريدها لمستقبل السياحة الشبابية فهناك مدينتي شباب في سورية ومخيمات متفرقة تم بنائها ولم تستقر للحالة التي نحلم بها بأن يكون لكل محافظة سورية المدينة الشبابية الخاصة بها التي تؤمن نشاطات الشباب على مستوى مريح.
وأشاد الصالح بفعالية "الدار دارك" والبرنامج المقترح لتعزيز العلاقات بين شباب العالم وإيجاد صداقات وتبادل الأفكار والمعلومات والثقافات وهذه الفلسفة العامة لبيوت الشباب .
من جهة أخرى اعتبر الراشد أن أكبر عقبة للتبادل الشبابي هو بعد المسافة والعمل الشبابي يجب أن يبدأ في المناطق المجاورة ويتعمق ثم يتوسع، معتبراً أن هناك دوافع لدى الشباب للسفر والاطلاع على المناطق القريبة والفعالية المرتقبة بين سورية ولبنان والأردن ستكرس هذه الفلسفة وتعمل على التقريب بين شباب المنطقة ونأمل أن يكون هناك برامج أخرى على قدر طموح الشباب.
السيد أنيس عبد المالك رئيس الاتحاد اللبناني لبيوت الشباب أكد في تصريح له أن الاتحاد بصدد عقد اتفاقية تعاون بين مؤسسة الشبيبة للسياحة لإقامة رحلات إلى سورية ولبنان ووضع برنامج موحد بشكل يعلم فيه السائح الذي يحضر إلى كلا البلدين المبلغ الذي سيدفعه، إضافة إلى التعاون مع بيوت الشباب لتنظيم برامج رحلات إلى الدول العربية. وفي هذا الإطار نعمل على برنامج الدار دارك الذي سيعقد في شهر نيسان القادم حيث سيحضر مشاركون من سورية ولبنان والأردن وسيقومون بزيارات للآثار والمواقع السياحية لتعريف الشباب على وطنهم العربي.
وقال عبد الملك" السياحة الشبابية العالمية سجلت 60 مليون ليلة وهذا رقم مهم ، ولكننا كعرب ليس لدينا إحصائيات وككتلة عربية غير مشجعة وهناك بيوت شبابية تستقبل السياحة الداخلية وليس الخارجية" وأضاف يجب إيجاد نموذج من الرحلات بتكلفة معتدلة ومنطقتنا واعدة سياحياً. وعن ماذا ينقص السياحة الشبابية لفت عبد الملك إلى النقص الحاصل بالمراكز لتستقبل الوفود الشبابية والمدراء الذين يعرفون كيف يتعاملوا مع هذه البيوت.
السيد شريف خزما (مدير مؤسسة الشبيبة للسياحة): أن المؤسسة بصدد تنفيذ فعالية أقرها المؤتمر العربي الخير في قطر "فعالية من المحيط إلى الخليج"الدار دارك" لتمتين أواصر الشباب العربي وزيادة التواصل العربي، حيث وضعنا برنامج سينظمه الاتحاد وتحتضنه المؤسسة والاتحاد اللبناني والجمعية الأردنية لبيوت الشباب مدته 12 يوم يتعرف فيه الشباب العربي على المناطق الأثرية والتاريخية وتبادل للثقافات حتى في إطار المواهب الفنية والثقافية والرياضية وهناك اتجاه نحو التعاون الشبابي الشبابي. وفي تقييمه لمؤسسة الشبيبة للسياحة قال أنها في وضع استكمال البنية التحتية للمؤسسة من حيث المطارح وخاصة موضوع الفندق وعندما سينتهي الفندق سنرى أن مؤسسة الشبيبة للسياحة ستقع في الموقع الريادي في الوطن العربي. وهناك خطة لدى قيادة الاتحاد لإقامة مدن شباب جديدة لبيوت الشباب وإقامة نزل بمستويات متعددة لبيوت الشباب حتى تلاءم جميع الفئات.
يذكر أن اتحاد بيوت الشباب اللبنانيين منظمة غير حكومية تأسست في عام 1965. عضو في بيوت الدولية وهي سلسلة من جميع أنحاء العالم أكثر من 4000 بيوت الشباب في أكثر من 70 بلداً. مهمته نشر ثقافة السياحة الشبابية.

عماد الطواشي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى