أخبار الرياضة

تصفيات كأس اوروبا 2012: هولندا تحسم مواجهتها مع السويد بفضل هونتيلار مجددا

واصل مهاجم شالكه الالماني كلاس-يان هونتيلار تألقه وقاد منتخب بلاده هولندا الى حسم مواجهته القوية مع ضيفه السويدي بفوز كبير 4-1
على ملعب "امستردام ارينا" في الجولة الرابعة من
منافسات المجموعة الخامسة للتصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس اوروبا 2012 لكرة القدم.
وفرض هونتيلار نفسه مجددا بطلا للمنتخب "البرتقالي" بتسجيله هدفين وتمريره كرة حاسمة للشاب ابراهيم افلاي الذي سجل الهدفين الاخرين، ليساهم في قيادة بلاده الى فوزها الرابع على التوالي والاول على السويد في مسابقة رسمية بعد ان تعادلا في المواجهتين السابقتين صفر-صفر في دور المجموعات من مونديال 1974 وصفر-صفر ايضا في الدور الثاني من كأس اوروبا 2004 عندما احتكم الطرفان الى ركلات الترجيح التي ابتسمت للهولنديين.
وجدد الهولنديون فوزهم على ضيوفهم بعد ان تغلبوا عليهم على الملعب ذاته في اخر مواجهة بينهما في 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2008 بنتيجة 3-1 في مباراة ودية.
واكد هونتيلار مجددا انه خير بديل لمهاجم ارسنال الانكليزي روبن فان بيرسي المصاب، وعوض مع افلاي غياب جناح بايرن ميونيخ الالماني اريين روبن بسبب الاصابة، اذ سجل حتى الان 8 اهداف في 4 مباريات بينها ثلاثية في المباراة الاولى امام سان مارينو 5-صفر.
وعزز هونتيلار رصيده التهديفي مع منتخب بلاده واصبح 24 هدفا في 40 مباراة.
وضرب ابطال نسخة 1988 بقوة وافتتحوا التسجيل منذ الدقيقة 4 عندما وصلت الكرة الى رافايل فان در فارت على الجهة اليمنى للمنطقة السويدية فممرها الى هونتيلار الذي سددها بيمناه الى الزاوية اليمنى الارضية لمرمى الحارس اندريس ايزاكسون.
وكاد ويسلي سنايدر ان يعزز تقدم اصحاب الارض بهدف ثان بعد ثوان لكن تسديدته القوية هزت الشباك الخارجية للمرمى السويدي (6)، ثم اتبعها نجم انتر ميلان الايطالي باخرى من تسديدة بعيدة تصدى لها ايزاكسون ببراعة (14).
ثم تعرض المنتخب البرتقالي لضربة موجعة باصابة ديرك كاوت في كاحله الذي نقل الى المستشفى لاحقا ما اضطر المدرب بيرت فان مارفييك الى استبداله بجيرماين لنز (29)، الا ان ذلك لم يؤثر على وصيف بطل مونديال جنوب افريقيا لانه نجح في اضافة هدف ثان عبر ابراهيم افلاي الذي افتتح سجله الدولي عندما تلقى تمريرة من سنايدر وتوغل داخل المنطقة قبل ان يسدد على يسار ايزاكسون (37).
وفي الشوط الثاني ضرب الهولنديون مجددا وعززوا تقدمهم بهدف ثالث سجله هونتيلار برأسه بعد عرضية من افلاي (56) الذي اضاف الهدف الرابع بعد ثوان عندما رد له هونتيلار الجميل بتمرير الكرة اليه من الجهة اليسرى فسيطر عليها قبل ان يطلقها صاروخية في سقف الشباك (59).
ونجح المنتخب السويدي الذي غاب عن مونديال جنوب افريقيا في تقليص الفارق في الدقيقة 70 عبر تسديدة "طائرة" اندرياس غرانكفيست الذي وصلته الكرة من ركلة حرة نفذها من الجهة اليمنى عبر سيباستيان لارسن.
وفي نفس المجموعة فازت اليونان على ضيفتها اسرائيل 2-1 . وسجل ديميتريس سالبينغيديس (22) ويورغوس كارغونيس (63 من ركلة جزاء) هدفي اليونان، وايتاي شيختر (59) هدف اسرائيل.
ورفعت اليونان رصيدها الى 8 نقاط في الصدارة بفارق نقطة عن كرواتيا التي غابت عن هذه الجولة، فيما تجمد رصيد اسرائيل عند 4 نقاط بعدما منيت بهزيمتها الثانية.
كذلك خسر منتخب سان مارينو لكرة القدم امام نظيره المولدافي صفر-2 في سيرافال. وسجل ايغور جوسان (20) واناتولي دوروس (86 من ركلة جزاء) الهدفين.
وهو الفوز الثاني لمولدافيا فرفعت رصيدها الى 6 نقاط في المركز الرابع، فيما مني سان مارينو بخسارته الرابعة على التوالي وبقي في المركز الاخير من دون رصيد.
وخسرت فنلندا امام المجر 1-2 في هلسنكي. وسجل مايكل فورسيل (86) هدف فنلندا، وادام شالاي (50) وبالاش دشودشاك (90) هدفي المجر.
اما فنلندا فمنيت بخسارتها الثالثة على التوالي بعد سقوطها امام مولدافيا صفر-2 وهولندا 1-2.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى