أخبار الرياضة

تصفيات كأس اوروبا 2012: المانيا تقسو على تركيا 3-صفر

قسا المنتخب الالماني ثالث مونديال 2010 على ضيفه التركي عندما تغلب عليه 3-صفر الجمعة على الملعب الاولمبي في العاصمة برلين
وامام انظار رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ونحو 40
الف مشجع تركي في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الاولى ضمن التصفيات المؤهلة الى كأس اوروبا 2012 لكرة القدم.
وسجل ميروسلاف كلوزه (42 و87) ومسعود اوجيل (79) الاهداف.
وشهدت المباراة التي حضرتها ايضا المستشارة الالمانية انجيلا ميركل، اجراءات امنية مشددة نظرا للجالية التركية الضخمة المتواجدة في المانيا والمنافسة المحتدمة التي تشهدها مواجهات المنتخبين. واكتسحت الجماهير التركية الملعب الاولمبي وغمرته بالاعلام التركية وكانها تلعب على ارضها، كما انها اطلقت صافرات الاستهجان على النشيد الوطني الالماني وعلى لاعب وسط ال"مانشافت" التركي الاصل مسعود اوجيل الذي سجل الهدف الثاني دون ان يحتفل به.
واستحقت المانيا الفوز لانها كانت الافضل اغلب فترات اللقاء على الرغم من غياب نجمها باستيان شفاينشتايغر بسبب الاصابة، فيما عانت تركيا كثيرا بعد انطلاقتها القوية في الدقائق الاولى.
وهي المرة الاولى التي تنجح فيها المانيا في الفوز على تركيا في عقر دارها لانها فشلت في المرة الاولى ضمن التصفيات الاوروبية لعام 2000 حيث سقطت في فخ التعادل السلبي بعدما خسرت صفر-1 مباراة الذهاب في اسطنبول.
وهو الفوز الثاني للالمان على الاتراك في 5 مواجهات جمعت بينهما حتى الان، بعد الاول 3-2 في نهائيات كأس اوروبا 2008 في سويسرا والنمسا. وتساوى المنتخبان ناحية الانتصارات لان تركيا فازت مرتين ايضا 1-صفر في تصفيات 2000، و2-1 في مباراة دولية ودية في تركيا.
وهو الفوز الثالث على التوالي لالمانيا فانفردت بالصدارة برصيد 9 نقاط بفارق 3 نقاط امام تركيا التي منيت بخسارتها الاولى بعد فوزين متتاليين.
واندفعت تركيا في البداية نحو مرمى الالمان وكاد ايمري يفعلها من تسديدة قوية مرت بجوار القائم (4). وشكل الضغط التركي ارتباكا للدفاع الالماني الذي عانى الامرين قبل ان يستعيد اصحاب الارض توازنهم بعد 3 دقائق من خلال تمريرة عرضية لتوماس مولر تابعها ميروسلاف كلوزه برأسه فوق المرمى (7).
وكان اول تهديد حقيقي لمرمى الاتراك في الدقيقة 12 عندما توغل لاعب وسط ريال مدريد الاسباني التونسي الاصل سامي خضيرة داخل المنطقة وسدد كرة قوية تصدى لها الحارس فولكان ديميريل (12).
وكاد اوجيل يفتتح التسجيل من تسديدة قوية زاحفة من حافة المنطقة ابعدها الحارس ديميريل الى ركنية (16).
واضطر الهولندي غوس هيدينك مدرب تركيا الى اجراء تبديل في الدقيقة 25 بعد اصابة محمد اوريليو فاشرك تونجاي سانلي (25).
وتدخل المدافع هولغر بادشتوبر في توقيت مناسب لابعاد الكرة من امام خليل التينتوب المنفرد (36).
ونجحت المانيا في افتتاح التسجيل عندما مرر القائد فيليب لام كرة عرضية تابعها مولر برأسه فارتطمت بالعارضة والقائم الايسر لتتهيأ امام كلوزه غير المراقب فتابعها بسهولة برأسه من مسافة قريبة داخل المرمى (42).
وكاد خليل التينتوب يدرك التعادل في الدقيقة 53 اثر انفراد بالحارس مانويل نوير بعدما كسر مصيدة التسلل بيد ان الاخير ابعد الكرة بقدمه الى ركنية.
واهدر بودولسكي فرصة ذهبية لتعزيز تقدم منتخب بلاده عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من اوجيل فسددها زاحفة وبغرابة بجوار القائم الايسر والمرمى مشرع امامه (70).
وعزز اوجيل تقدم الالمان بهدف ثان اثر تلقيه كرة على طبق من ذهب من لام فكسر مصيدة التسلل وتوغل داخل المنطقة قبل ان يسددها بيسراه زاحفة بين ساقي الحارس ديميريل (79).
ولم يحتفل اوجيل بتسجيله الهدف.
وختم كلوزه المهرجان بهدف ثالث عندما استغل مرة خاطئة من الحارس فتوغل داخل المنطقة وانفرد به قبل ان يسددها زاحفة بين ساقيه (87).
وهو الهدف الخامس لكلوزه في التصفيات وال57 في 104 مباريات دولية وبات على بعد 11 هدفا من الرقم القياسي في عدد الاهداف الدولية المسجل باسم غيرد مولر المعروف ب"المدفعجي".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى